صحيفة لندنية تسلط الضوء على دور سلطنة عمان كإطفائي يتدخل مجددا لنزع فتيل أزمة البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الإثنين, 18 ديسمبر, 2023 - 06:58 مساءً
صحيفة لندنية تسلط الضوء على دور سلطنة عمان كإطفائي يتدخل مجددا لنزع فتيل أزمة البحر الأحمر

[ وفد عمان لتمديد الهدنة في صنعاء مع قيادات الحوثي - ارشيفية ]

سلطت صحيفة لندنية الضوء على دور سلطنة عمان كرجل إطفاء لنزع فتيل أزمة الملاحة الدولية في البحر الأحمر، على خلفية هجمات جماعة الحوثي المتصاعدة لسفن الشحن التجارية تحت مزاعم إيقاف قصف الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

 

وقالت صحيفة "العرب" في تقرير لها المعنون "الاطفائي العماني يتدخل مجددا لنزع فتيل أزمة البحر الأحمر" إن وساطة عمانية توفّر مخرجا للولايات المتحدة المترددة في استخدام القوة ضدّ الحوثيين بشأن البحر الأحمر.

 

وأضافت "تتّجه الدبلوماسية العمانية ذات الخبرة الاستثنائية في مجال الوساطات الصعبة والمعقّدة لوضع بصمتها على الأزمة الحادّة التي فجّرتها هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وبحر العرب، وبدأت تلقي بظلالها على حركة التجارة العالمية من خلال إعلان عمالقة النقل البحري عن تجنّب هذا الممر الذي أصبح يشكل خطرا على سفنهم وناقلاتهم وينذرهم بخسائر لا يرغبون في تحمّلها.

 

تقول الصحيفة إن الجهد العماني يفتح الباب لحل المشكلة دبلوماسيا قبل أن تتطوّر إلى صدام عسكري آخر في المنطقة التي لا تحتمل اندلاع المزيد من الحروب إلى جانب الحرب الدائرة في قطاع غزّة وما تنطوي عليه من محاذير التوسّع في الإقليم

 

وتابعت صحيفة العرب "من شأن تدخّل العمانيين في الملف أن يوفّر للأميركيين وحلفائهم الإقليميين والدوليين مخرجا مناسبا من المشكلة، خصوصا وأنّ للولايات المتّحدة سوابق في التعويل على سلطنة عمان في حلحلة بعض القضايا المعقّدة، على غرار ما قامت به السلطنة من دور كبير في إطلاق مفاوضات بين طهران وواشنطن بشأن الملف النووي لإيران أفضت إلى التوصّل إلى ما يعرف بالاتفاق النووي الذي تمّ في عهد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما".

 

واعتبرت أن العلاقة المتينة التي احتفظت بها سلطنة عمان مع الحوثيين ومع إيران التي تقف خلفهم، نقطة قوّة إضافية تؤهّل مسقط للعب دور إيجابي في حلحلة قضية الاعتداءات على حركة الملاحة الدولية.

 

وذكرت أن السلطنة لعبت دورا رئيسيا في الوساطة التي أفضت إلى تهدئة الصراع في اليمن وإطلاق مسار تفاوضي بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية، ويبدو أنّه أفضى إلى الاتفاق بشأن خارطة طريق تمثّل توطئة لإطلاق عملية سلام شاملة في اليمن.

 

وترى الصحيفة أن الحفاظ على ما تمّ إحرازه من تقدم في جهود السلام يأتي ضمن دواعي الحذر الإقليمي والدولي من استخدام القوّة لردع التهديدات الحوثية لحركة التجارة الدولية عبر البحر الأحمر وباب المندب وبحر العرب.

 

وفي وقت سابق كشفت جماعة الحوثي عن رعاية سلطنة عمان لعملية تواصل مع جهات دولية لخفض التصعيد في البحر الأحمر.

 

وقال متحدث الحوثيين محمد عبدالسلام في منشور على منصة إكس إنه “برعاية الأشقاء في سلطنة عمان يستمر التواصل والنقاش مع عدد من الأطراف الدولية بشأن عمليات البحر الأحمر والبحر العربي”.

 

 


التعليقات