لردع تهديدات الحوثيين.. إيطاليا والنرويج تتلقى دعوات للانضمام لتحالف دولي في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الإثنين, 18 ديسمبر, 2023 - 09:45 مساءً
لردع تهديدات الحوثيين.. إيطاليا والنرويج تتلقى دعوات للانضمام لتحالف دولي في البحر الأحمر

[ أساطيل أمريكية في البحر الأحمر ـ ارشيف ]

أكدت إيطاليا والنرويج تلقيها دعوات للإنضمام لتحالف دولي بقيادة واشنطن، لمواجهة تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر، مع تصاعد هجماتهم ضد الملاحة الدولية الأيام والأسابيع الماضية.

 

وقالت مجلة The Cradle إن إيطاليا تفكر بالانضمام إلى قوة العمل البحرية بقيادة أمريكا لمواجهة تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن روما ستتخذ قرارا نهاية الأسبوع بعد تلقيها دعوة للانضمام.

 

وفي ذات السياق، تلقت النرويج طلبا أمريكيا للانضمام لتحالف عسكري في البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية إيفيند فاد بيترسون إن بلاده تلقت طلبا من الولايات المتحدة للانضمام للتحالف البحري العسكري الذي تقوده واشطن في البحر الأحمر، مؤكدا أن الطلب لازال قيد الدراسة.

 

وفي وقت سابق، قالت قناة الحرة، إن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، يستعد لإطلاق مبادرة تحمل اسم "عملية الازدهار والحماية والعمل" بهدف تأمين وحماية الملاحة الدولية من الهجمات الحوثية.

 

وتأتي هذه المبادرة خلفا لما كان يعرف بـ"فرقة العمل البحرية" التي انضم إليها أكثر من 30 دولة.

 

واعتبر مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، الأحد، أن تهديدات الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر "عالمية وتشكل تحديا دوليا"، وذلك مع تصاعد الهجمات على السفن في ممرات ملاحية تستهدفها الجماعة المتحالفة مع إيران.

 

وفي وقت سابق، كشفت مجلة The Cradle عن ضغوط تمارسها واشنطن على الرياض، لتأخير توقيع اتفاقية سلام مع جماعة الحوثي، لإحلال السلام في اليمن، الغارق بالحرب منذ تسع سنوات.

 

وقالت المجلة، إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطًا على السعودية لتأخير توقيع اتفاقية السلام مع السعودية، والانضمام بدلاً من ذلك إلى قوة عمل موسعة للحماية البحرية لمواجهة الهجمات الحوثية التي تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

 

وأضافت بأن اتفاق السلام بين المملكة العربية السعودية والحوثيين، من شأنه أن يعيق بشكل كبير الجهود الأمريكية لنشر قوة عمل بحرية دولية في البحر الأحمر لحماية التجارة البحرية الإسرائيلية.

 

وأوضحت أن السعودية "تواصل السير على طريق السلام"، وتعمل على "تسريع" استكمال اتفاقيات السلام لتجنب المزيد من العرقلة من قبل الإماراتيين أو الموالين لها في اليمن.

 

وخلال الأيام والأسابيع الماضية، شن مسلحو الحوثي هجمات مكثفة على السفن الإسرائيلية بمزاعم "نصرة المقاومة في غزة".


التعليقات