تهنئة اليدومي بفوز السيسي تُثير الغضب والانتقادات
- خاص الثلاثاء, 19 ديسمبر, 2023 - 11:08 مساءً
تهنئة اليدومي بفوز السيسي تُثير الغضب والانتقادات

[ انتقادات لليدومي على خلفية تهنئته للسيسي ]

لاقت تغريدة لرئيس الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح، محمد اليدومي هنأ فيها الرئيس المصري الفريق عبدالفتاح السيسي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية لدوره ثالثة، موجة من الغضب والانتقادات.

 

وأمس الاثنين، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، الاثنين، فوز عبد الفتاح السيسي، بولاية رئاسية ثالثة تبدأ بعد عدة أشهر، بعد حصوله على 89,6 في المئة من إجمالي الأصوات.

 

وعبر اليدومي في تغريدة على منصة إكس عن التهاني للرئيس السيسي فوزه بولاية رئاسية جديدة لجمهورية مصر العربية، تحقيقا لتطلعات الشعب المصري الشقيق وحماية لمكتسباته، خاصة في ظل الظروف الصعبة والتحولات الجارية التي تمر بها أمتنا العربية ودولنا وشعوبنا، حيث تضطلع مصر بدور محوري ومؤثر رئيسي في المنطقة.

 

 وأعرب عن تمنياته بالتوفيق والسداد لمصر وقيادتها، وشعبها العظيم وتحقيق الرخاء والتقدم والاستقرار.

 

 

تغريدة اليدومي، لاقت جدلا واسعا بين الأوساط، منهم من اعتبرها خطوة إيجابية في مراجعة المرحلة في ظل المتغيرات الدولية، فيما الغالبية انتقد ذلك واعتبرها سقوطا مخزيا بحق حزب "الإصلاح" الذي يترأسه والذي يمثل امتداد لجماعة الإخوان المسلمين، وتماهيا مع الانقلاب بحق الرئيس محمد مرسي الذي قضى تحت التعذيب في سجون السيسي.

 

هزيمة وانحدار

 

وفي السياق قال الباحث في التاريخ والحضارة الإسلامية، محمد إلهامي "أشعر أحيانا أن كتاب السياسة الذي يتعلم منه الإخوان المسلمون غير الكتاب الذي يعرفه العالم كله".

 

وأضاف "القوم يتطوعون مجانا بمواقف مخزية، تضر ولا تنفع، وهم سائرون في كل بلد من هزيمة إلى انحدار إلى انحطاط إلى انقسام وتفتت وتلاشي".

 

 

وتابع إلهامي "كنت لأتفهم هذا التصريح لو كان السيسي ينفعهم بشيء".

 

موتى في ثياب الأحياء

 

 الكاتب الصحفي السوري مراسل الجزيرة د ـ أحمد موفق زيدان قال إن "مباركة تجمع الإصلاح اليمني بقيادة اليدومي للقاتل المجرم المغتصب للسلطة بفوزه في اغتصاب جديد للسلطة في مصر مخيب للآمال، ومؤسف."

 

وأضاف "لا أدري ولا أستطيع تفسير هذا الموقف الضال المضل".

 

 

وتابع زيدان "أتمنى أن يكون الحساب مادياً، وكلنا يعرف أن السيسي المجرم القاتل عدو لأمنه القومي القريب جداً في غزة، فكيف سيكون أميناً على من هو أبعد منه كاليمن".

 

وقال "حين نتفوق على الآخرين نتفوق أخلاقياً، للأسف لا دين أبقوا ولا دنيا"، مستدركا بالقول "عظم الله أجركم، وشكر الله سعينا، موتى في ثياب الأحياء".

 

ضريبة الذل

 

رضا فهمي البرلماني رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى المصري سابقا، استرشد بكتاب "ضريبة الذل (يا ليت قومي يعلمون) سيد قطب (ت: 1386هـ  - 1966م) والذي نشر عام 1952م.

 

وقال فهمي "بعض النفوس الضعيفة يخيل إليها أن للكرامة ضريبة باهظة، لا تطاق، فتختار الذل والمهانة هرباً من هذه التكاليف الثقال، فتعيش عيشة تافهة، رخيصة، مفزعة، قلقة، تخاف من ظلها، وتَفْرَقُ من صداها، {يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ} [المنافقون:4]، {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} [البقرة: 96].

 

 

وأتبع "هؤلاء الأذلاء يؤدون ضريبة أفدح من تكاليف الكرامة، إنهم يؤدون ضريبة الذل كاملة، يؤدونها من نفوسهم، ويؤدونها من أقدارهم، ويؤدونها من سمعتهم، ويؤدونها من اطمئنانهم، وكثيراً ما يؤدونها من دمائهم وأموالهم وهم لا يشعرون".

 

تماهي

 

عبدالغني علي الزبيدي علق بالقول "تخيلوا إلى أي سقوط قد وصل اخوان اليمن بعدما كانوا يسمونه انقلابي وفاشي".

 

 

 وقال "هذا الموقف لا يعبر عن قناعة وصل اليها اخوان اليمن ولكنهم يتماهون مع موقف السعودية والامارات".

 

الدكتور رمضان جبارني مدير معهد التدريب و الاستشارات الدولي وأستاذ مناهج البحث العلمي - كـاردف (بريطانيا)، اكتفى بالقول "نسخة الهباش اليمنية (وخسارة إلحاق كلمة اليمن بك)، حشركما الله مع بعض".

 

 

فيما عمار الشرعبي فقال "السكوت احياناً حكمة".

 

 

موقف إيجابي

 

لكن عبدالسلام القيسي، علق من وجهة نظر أخرى، حيث اعتبر تهنئة اليدومي للسيسي بالخطوة الإيجابية.

 

 

وقال "انتماء مجيد للعروبة، الإصلاح يستعيد ذاته" حد قوله.


التعليقات