حذرت من التفاقم..
دراسة علمية: إصابة 290 ألف أسرة نازحة في مأرب بآثار نفسية
- غرفة الأخبار الخميس, 21 ديسمبر, 2023 - 06:14 مساءً
دراسة علمية: إصابة 290 ألف أسرة نازحة في مأرب بآثار نفسية

كشفت دراسة علمية عن إصابة 290 الفاً و385 أسرة نازحة في مخيمات النزوح بمحافظة مأرب من اثار نفسية متفاوتة جراء صدمة الحرب والنزوح والأوضاع المعيشية.. محذرة من خطورة تفاقهما على السلم الاجتماعي حاضراً ومستقبلا.

 

وحسب الدراسة التي أجراها المركز القومي للدراسات الاستراتيجية فإن الاثار النفسية التي سجلت لدى عينة مجتمع البحث في مخيمات النازحين بدرجة عالية توزعت بين " الشعور بالقلق، الخوف والإحباط، الضيق، الشعور بعدم الامان، ضعف مشاركة الاخرين افراحهم، وضعف الثقة بالاخرين وتكوين الصداقات والعلاقات، والميل للعزلة".

 

كما بينت الدراسة التي اجريت على النازحين وفقا لمتغيرات الجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، والسكن، عن اصابة الاسر النازحة بآثار نفسية بدرجة متوسطة تمثلت في الشعور بضعف علاقة النازح بأفراد مجتمعه قبل النزوح، والشعور بالضعف العام، والمعاناة من النوم المضطرب، والاحلام المزعجة، وشعور النازح بالضيق عندما يكون مع اصدقائه والتجائه الى تناول المهدئات لتحسين الحالة النفسية.

 

وفي السياق أكد وكيل محافظة مارب الدكتور عبدربه مفتاح -خلال فعالية اطلاق الدراسة اليوم- أن ما كشفته هذه الدراسة للجوانب النفسية على النازحين في المحافظة ماهي الا جانبا ًبسيطاً من الاثار النفسية التي خلفتها صدمة الحرب والنزوح والاوضاع المعيشية على مدى تسع سنوات، على النازحين قسراً الفارين من بطش مليشيا الحوثي الارهابية بحثا عن الامن والحرية والكرامة.

 

وأشار إلى أن هذه الآثار النفسية تعيشها كل اسرة نازحة وانعكاسها على ايضا على المجتمع المضيف وهو ما يتطلب مزيدا من الدراسات والبحوث وعمل الخطط والبرامج التي تواجه هذه المشكلة المتفاقمة التي توثر على الصحة النفسية للاسر وعلى النسيج الاجتماعي والسلم والامن المجتمعي وعلاقاته حاضرا ومستقبلا.

 

ودعا الوكيل مفتاح المنظمات والمهتمين الى الاستفادة من هذه الدراسة وما خلصت اليه من نتائج، في اعداد خطط وبرامج تدخلاتهم للدعم النفسي والصحي والمجتمعي ودعم السلطة المحلية في بناء المؤسسات الصحية التي تقدم لهم الخدمات النفسية العلاجية على مستوى عال من الكفاءة والحرفية.

 


التعليقات