بريطانيا تحذر من خطورة مساعدة إيران للحوثيين لمهاجمة السفن في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الجمعة, 22 ديسمبر, 2023 - 06:38 مساءً
بريطانيا تحذر من خطورة مساعدة إيران للحوثيين لمهاجمة السفن في البحر الأحمر

[ سفينة شحن تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

حذرت المملكة المتحدة، من خطورة قيام إيران بمساعدة الحوثيين لمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب.

 

وقال زير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون -في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري- إنه تم التباحث حول تهديدات جماعة للملاحة في البحر الأحمر، مشيرا إلى هناك دول عدة تشارك في قوة بحرية، من بينها المملكة المتحدة.

 

وأفاد بأن "تأمين الملاحة موضوع مهم جداً لمصر والمملكة المتحدة والعالم، وسيؤثر في العالم كله، ومن المهم تأمين الممرات البحرية.

 

وأكد خطورة قيام إيران بمساعدة الحوثيين لمهاجمة السفن.

 

وشدد الوزير البريطاني على ضرورة ضمان أمن الملاحة في البحر الأحمر حتى لا تتأثر سلاسل الإمداد.

 

وفي وقت سابق أعلنت بريطانيا، إرسال المدمرة "دياموند" التابعة للبحرية الملكية، للعمل ضمن قوات تحالف دولي خاص بحماية السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أعلن (الاثنين)، تشكيل تحالف من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا؛ لحماية الملاحة في البحر الأحمر، رداً على هجمات الحوثيين.

 

ويُعد البحر الأحمر من أهم الطرق في العالم لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال، وكذلك للسلع الاستهلاكية، ويمر بالمنطقة نحو 40 في المائة من حركة التجارة العالمية، ويقدّر خبراء أن نحو 30 في المائة من تجارة الحاويات العالمية تمر عبر قناة السويس.

 

وتخشى مصر، من تأثر حركة الملاحة بقناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية تحويل رحلاتها بشكل مؤقت. وتوقّع مسؤول بغرفة القاهرة التجارية، (الخميس)، تأثر أسعار السلع المستوردة في مصر بشكل عام حال استمرار الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن، والتي تستهدف السفن في البحر الأحمر.

 

 


التعليقات