قائد البحرية الأمريكية: الحوثيون لا يظهرون أي علامات على إنهاء هجماتهم "المتهورة" في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار السبت, 30 ديسمبر, 2023 - 10:13 مساءً
قائد البحرية الأمريكية: الحوثيون لا يظهرون أي علامات على إنهاء هجماتهم

[ مشاهد من سيطرة الجماعة على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر ]

أكد القائد الأعلى للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط اليوم السبت، أن مسلحي جماعة الحوثي لا يظهرون أي علامات على إنهاء هجماتهم "المتهورة" على السفن التجارية في البحر الأحمر، في ظل مواصلة الجماعة منع مرور السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها في البحر الأحمر.

 

وقال نائب الأدميرال براد كوبر في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، إنه منذ الإعلان عن عملية "حارس الازدهار" قبل ما يزيد قليلاً عن 10 أيام، سافرت 1200 سفينة تجارية عبر منطقة البحر الأحمر، ولم تتعرض أي منها لضربات بطائرات بدون طيار أو هجمات صاروخية.

 

وأضاف بأنه من المتوقع أن توقع دول أخرى إلى "حارس الإزدها"،

 

ويوم أمس، أعلنت الدنمارك، أنها تخطط لإرسال فرقاطة إلى المهمة التي أعلنها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال زيارة إلى البحرين، حيث يتمركز الأسطول الخامس للبحرية، قائلاً إن "هذا تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً".

 

وأشار كوبر، الذي يرأس الأسطول الخامس، إلى إن هناك حاليًا خمس سفن حربية من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تقوم بدوريات في مياه جنوب البحر الأحمر وغرب خليج عدن.

 

وقال بأنه ومنذ بدء العملية، أسقطت السفن ما مجموعه 17 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن.

 

وأردف: "أتوقع أن نحصل في الأسابيع المقبلة على دول إضافية"، مشيراً إلى إعلان الدنمارك الأخير.

 

وبحسب الولايات المتحدة فإن أكثر من 20 دولة تشارك، لكن عددًا من تلك الدول لم تعترف بذلك علنًا.

 

وأكد كوبر أن التحالف على اتصال مباشر مع السفن التجارية لتقديم التوجيه بشأن "المناورة وأفضل الممارسات لتجنب التعرض للهجوم"، والعمل بشكل وثيق مع صناعة الشحن لتنسيق الأمن.

 

وتم تشكيل فرقة عمل دولية في أبريل 2022 لتحسين الأمن البحري في المنطقة. لكن كوبر قال إن عملية Prosperity Guardian لديها المزيد من السفن ووجود مستمر لمساعدة السفن.

 

وقال كوبر إنه منذ بدء العملية، كثف الحوثيون استخدامهم للصواريخ الباليستية المضادة للسفن. وأضاف: "نحن واضحون أن هجمات الحوثيين المتهورة ستستمر على الأرجح".

 


التعليقات