"فوربس": أسعار النفط ترتفع مع إرسال إيران سفينة حربية إلى البحر الأحمر
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 02 يناير, 2024 - 08:57 مساءً

[ مدمرة إيرانية تدخل البحر الأحمر ]

كشفت مجلة أمريكية عن ارتفاع أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد أن أرسلت إيران سفينة حربية إلى البحر الأحمر، مما أدى إلى تصعيد التوترات في المنطقة.

 

وقالت مجلة"فوربس" الأمريكية في تقرير ترجمه "الموقع بوست" إن الشركات النفط تستعد لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستستمر في استخدام الشريان التجاري الحيوي بعد أسابيع من التعطيل بسبب هجمات المسلحين الحوثيين المدعومين من طهران والمتمركزين في اليمن.

 

وذكرت أن خام برنت، وهو معيار عالمي رئيسي لأسعار النفط، ارتفع بأكثر من 2.5٪ في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

 

وأضافت المجلة "في حوالي الساعة 6 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تجاوز خام برنت 79 دولارًا للبرميل، على الرغم من انخفاض الأسعار قليلاً بعد ساعة إلى 78.69 دولارًا للبرميل".

 

وتابعت "كما ارتفع مؤشر غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) بأكثر من 2.5٪ خلال التعاملات صباح الثلاثاء، ليصل إلى أعلى مستوى عند 73.48 دولارًا للبرميل في حوالي الساعة 6 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة".

 

وأشارت إلى أن خام غرب تكساس الوسيط انخفض منذ ذلك الحين إلى 73.34 دولارًا للبرميل، لكنه يواصل، جنبًا إلى جنب مع برنت، اتجاهه الصعودي على نطاق واسع.

 

طبقا للمجلة الأمريكية فإن ارتفاع أسعار النفط يأتي بعد أن أرسلت إيران سفينة حربية تابعة للبحرية إلى البحر الأحمر أمس الاثنين ردا على إغراق القوات الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين.

 

وبحسب التقرير فإن ذلك يثير احتمال تصاعد التوترات في المنطقة بعد أسابيع من الهجمات البحرية التي تشنها الجماعة المتمردة المتمركزة في اليمن، والتي تستهدف السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل.

 

والمتمردون الحوثيون منذ استيلائهم على السلطة من الحكومة في عام 2014 - وما زالوا يقاتلون من أجل السيطرة الكاملة في حرب أهلية دامية وطويلة الأمد - وتدعمهم طهران وهم متحالفون مع حماس، الجماعة التي تعهدت إسرائيل بالقضاء عليها في غزة.

 

وأدت هجمات الحوثيين إلى حالة من الفوضى في أحد أهم طرق الشحن في العالم. ويمر ما يقدر بنحو 12% من التجارة العالمية عبر المنطقة، وفقًا لصحيفة الغارديان، وتسمح مياهها للسفن بالوصول إلى قناة السويس وتجنب السفر حول أفريقيا.

 

اتخذت شركات الشحن الكبرى مثل Maersk وHapag-Lloyd وMSC تدابير لتجنب البحر الأحمر في أعقاب الهجمات، واختارت القيام برحلة أطول وأكثر استهلاكا للوقت لتجنب الخطر الجديد، مما أدى إلى زيادة التكاليف في وقت ويعاني الكثيرون بالفعل من ارتفاع الأسعار.

 

ويكتسب الطريق البحري أهمية خاصة لنقل النفط، حيث تسافر عبره السفن للوصول إلى أوروبا من الدول الغنية بالنفط مثل المملكة العربية السعودية والعراق. وتقود الولايات المتحدة مجموعة من الدول المتحالفة لتأمين السفن والدفاع عنها من المهاجمين.

 

 

 


التعليقات