جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن تصعيد الحوثيين وارسال إيران مدمرة للبحر الأحمر
- غرفة الأخبار الاربعاء, 03 يناير, 2024 - 09:55 صباحاً
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن تصعيد الحوثيين وارسال إيران مدمرة للبحر الأحمر

[ مجلس الأمن الدولي ]

يعقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، اجتماعا طارئا بشأن التوترات في البحر الأحمر، الأربعا.

 

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن آخر التطورات في البحر الأحمر وباب المندب على خلفية تصعيد جماعة الحوثي واستهدافها لسفن الشحن التجارية، إلى جانب إرسال إيران مدمرة إلى البحر الأحمر.

 

وقالت البعثة الأميركية لدى المتحدث باسم الأمم المتحدة، نيت إيفانز، في بيان إن الهجمات تشكل "تهديدا خطيرا للتجارة الدولية والأمن البحري".

 

وخلال الأسابيع الأخيرة، شن الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن أثناء إبحارها قبالة سواحل اليمن.

 

وردا على هجمات الحوثيين، رفضت بعض أكبر شركات الشحن في العالم العبور عبر قناة السويس، مما أدى إلى تعقيد التدفقات بين أوروبا وآسيا وإجبار بعض السفن على سلوك الطريق الأكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح.

 

وقالت شركة ميرسك الدنماركية، الألمانية، هاباغ لويد، إن سفن الحاويات التابعة لهما ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر الذي يتيح الوصول إلى قناة السوي.

 

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق يقع بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر ويفصل شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا.

 

ويعد مضيق باب المندب شريانا استراتيجيا للنقل البحري إذ تمر عبره 12 بالمئة من التجارة العالمية، وفقا للغرفة الدولية للتجارة البحرية.

 

وارتفعت أسعار النفط حوالي دولارين، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بعد الهجمات التي شنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر، مطلع الأسبوع، وتقارير وصول السفينة الحربية الإيرانية، الاثنين، قبل أن تعاود الانخفاض الثلاثاء، وفقا لشبكة "سي أن بي سي".

 

وأطلقت مروحيات تابعة للجيش الأميركي، الأحد، النار على متمردين حوثيين حاولوا الصعود على متن سفينة شحن قبالة اليمن، وأعلن الحوثيون مقتل أو فقدان 10 من عناصرهم.

 

وقالت القيادة المركزية، الأميركية، الثلاثاء، إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر، وذلك دون تسجيل أي أضرار.

 

وأضافت أن، العديد من السفن التجارية في المنطقة أبلغت عن تأثير الصواريخ على المياه المحيطة.


التعليقات