الصين تدعو لوقف الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر واحترام حرية الملاحة
- غرفة الأخبار الخميس, 04 يناير, 2024 - 07:22 مساءً
الصين تدعو لوقف الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر واحترام حرية الملاحة

دعت الصين، جماعة الحوثي لوقف هجماتها على السفن في البحر الأحمر وإحترام حرية الملاحة الدولية، بالتزامن مع تصعيد وتوتر غير مسبوق في البحر الأحمر جراء الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها بزعم دعم المقاومة في غزة.

 

وعبرت بعثة الصين في جلسة لمجلس الامن حول الاوضاع في البحر الأحمر، عن قلقها إزاء الهجمات الأخيرة على السفن التجارية ومصادرتها في البحر الأحمر، داعية الأطراف المعنية إلى وقف تلك الاعتداءات على السفن المدنية واحترام وحماية حرية الملاحة لجميع الدول.

 

وأكدت الصين التزامها بالعمل مع جميع الأطراف لبذل جهود متواصلة لتعزيز وقف التصعيد في البحر الأحمر، والتسوية السياسية للقضية اليمنية، ووقف الأعمال العدائية في غزة، وتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في الشرق الأوسط.

 

وأطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران، طائرات مسيرة وصواريخ على أكثر من 20 سفينة منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، ويقولون إنهم يستهدفون سفنا لها صلات بإسرائيل أو تبحر إليها تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

لكن العديد من السفن لم يكن لها صلة بإسرائيل، ولم تكن متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية. وعلقت خطوط شحن رئيسية عملياتها عبر البحر الأحمر.

 

وشكلت الولايات المتحدة ودول أخرى الشهر الماضي قوة عمل بحرية تحت اسم عملية حارس الازدهار لحماية السفن المدنية. وتصدت السفن الحربية الأمريكية لأسلحة أطلقها الحوثيون، وأغرقت يوم الأحد زوارق سريعة تابعة للحوثيين.

 

وقبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن، حذرت الولايات المتحدة و12 دولة أخرى في بيان مشترك من أن الحوثيين "سيتحملون المسؤولية عن العواقب" إذا استمرت الهجمات.


التعليقات