مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار أمريكي يدين هجمات الحوثي في البحر الأحمر ويطالب بوقفها
- غرفة الأخبار الخميس, 11 يناير, 2024 - 01:57 صباحاً
مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار أمريكي يدين هجمات الحوثي في البحر الأحمر ويطالب بوقفها

[ مجلس الأمن اعتمد القرار الذي تقدمت به واشنطن ]

وافق مجلس الأمن الدولي اليوم على اعتماد مشروع قرار أميركي يدين الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر، ويطالب بإنهاء تلك الهجمات بشكل فوري.

 

وقالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن التي تقدمت بمشروع القرار إن التصويت لصالح القرار سيظهر وحدة المجتمع ضد انتهاك القانون، قائلة إن جماعة الحوثي حاولت التأثير على مسارات الشحن التجاري بهجوم معقد، مشيرة إلى أن الهجمات تهديد سينعكس حتى على إيصال المساعدات إلى الشعب اليمني

 

واتهمت مندوبة واشنطن إيران بنقل أنظمة متطورة للحوثيين بينها المسيرات والصواريخ، معتبرة اعتماد القرار الذي يدين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر سيجعل إيران تتقيد بالتزاماتها.

 

ونص قرار مجلس الأمن على ضرورة حماية أمن الملاحة البحرية، وإدانة الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر.

 

وأحدث القرار ردود فعل خلال عملية التصويت إذ اعتبر المندوب الروسي بمجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا التصعيد في غزة هو السبب الرئيسي للوضع الحالي في البحر الأحمر، معربا عن قلقه من الوضع في البحر الأحم، معتبرا أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يحاولون فرض حلول أحادية، واصفا القرار الذي تم اعتماده بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر مسيّس.

 

أما المندوبة البريطانية في مجلس الأمن فقد أكدت أن بلادها لن نتردد في اتخاذ تدابير إضافية لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

 

وجاء مشروع القرار الأمريكي بعد ارتفاع وتيرة الهجمات التي تستهدف السفن في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي، والتي كان آخرها شن الجماعة هجوما مكثفا على سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر أمس الأربعاء، وصفته واشنطن بالهجوم المعقد.


التعليقات