على خلفية التوترات بالبحر الأحمر.. قناة السويس تزيد رسوم عبور السفن بنسبة 15 بالمئة
- غرفة الأخبار الخميس, 18 يناير, 2024 - 10:35 صباحاً
على خلفية التوترات بالبحر الأحمر.. قناة السويس تزيد رسوم عبور السفن بنسبة 15 بالمئة

[ قناة السويس والملاحة البحرية ]

قالت وكالة أنباء أمريكية أن قناة السويس ستزيد رسوم عبورها بنسبة 15% لناقلات النفط، و5% لسفن البضائع العامة، بسبب انخفاض إيراداتها في العام الماضي، التي بلغت 9.4 مليارات دولار.

 

وذكرت وكالة "بلومبيرغ"، مساء الأربعاء أن الإيرادات في مصر من قناة السويس، التي تعتبر جزءًا من أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، انخفضت في الأشهر الأخيرة بعدما أعلنت عدة شركات شحن أنها ستتجنب عبور المسار.

 

ونقلت الوكالة عن أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قوله إن أعداد السفن المارة في قناة السويس تراجعت بنسبة 30% خلال الفترة من 1 حتى 11 يناير/ كانون الثاني الحالي، لتصل إلى 544 سفينة مقابل 777 سفينة خلال الفترة نفسها من عام 2023، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 40% من حجم الإيرادات.

 

وأمس الأربعاء، أعلنت ثلاث شركات يابانية للشحن البحري التعليق الكامل بمرور سفنها في البحر الأحمر على خلفية تصاعد التوتر في هذه المنطقة.

 

وقال متحدّث باسم "نيبون يوسن" للوكالة إنّ الشركة اتّخذت هذا القرار "لضمان سلامة الطواقم". وأكدت شركتا "ميتسوي أو إس كيه لاينز" و"كواساكي كيسن" أيضا أنهما قررتا تجنب هذه المنطقة بالكامل.

 

ودفعت هجمات الحوثيين الكثير من شركات الشحن البحري، ومن بينها "ميرسك" الدنماركية، إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا.

 

ويمرّ نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدّي إلى جنوب البحر الأحمر، ويضم المسار قناة السويس، لكنّ عدد الحاويات التي تمرّ في هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70% منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، وفق خبراء.


التعليقات