خبير كندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لانتزاع اعتراف دولي بشرعيتهم
- غرفة الأخبار الخميس, 18 يناير, 2024 - 12:46 مساءً
خبير كندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لانتزاع اعتراف دولي بشرعيتهم

[ سفينة شحن تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

قال خبير كندي إن تصعيد جماعة الحوثي في البحر الأحمر وتهديداتها للملاحة الدولة تحت مزاعم استهداف السفن الإسرائيلية هدفها اعتراف دولي بشرعية الجماعة في اليمن.

 

ونقلت دويتشه فلليه عن توماس جونو، أستاذ مشارك بجامعة أوتاوا ومحلل سابق لدى الحكومة الكندية في شؤون الشرق الأوسط، قوله إن إيران هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف في الوقت الراهن بالحوثيين كحكومة شرعية في اليمن.

 

وقال حونو يريد الحوثيون أن يُرغموا المجتمع الدولي على التعامل معهم من خلال شن هجمات ضد السفن وإطلاق صواريخ وأيضا من خلال التفاوض مع السعودية.

 

وتابع "يريد الحوثيون أيضا أن يثبتوا أنهم بمثابة عنصر رئيسي وفعال في محور المقاومة بقيادة إيران".

 

ويشن الحوثيون منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، هجمات على سفن يعتبرون أن لها علاقة بإسرائيل أو متجهة هناك، معللين ذلك بأنه لنصرة أهالي غزة المحاصرين داخل القطاع بدون أي امدادات إنسانية ويعيشون تحت قصف كثيف متواصل.

 

ووفقا لخبراء اقتصاد، يمر نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عبر مضيق باب المندب المؤدي إلى جنوب البحر الأحمر، لكن عدد الحاويات التي تمر في هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70% منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بسبب هجمات الحوثيين.

 

وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر استولى الحوثيون على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" واحتجزوا أفراد طاقمها البالغ عددهم 25 شخصا رهائن، وكانت "نيبون يوسن" تدير هذه السفينة نيابة عن شركة بريطانية يملكها رجل أعمال إسرائيلي.

 

وشكلت الولايات المتحدة، في كانون الأول/ ديسمبر 2023، تحالف بحري دولي للتصدي لهجمات الحوثيين وتسهيل الملاحة البحرية بنشر دوريات في البحر الأحمر.

 

وأفادت وسائل إعلام أميركية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة قررت إعادة إدراج المتمردين الحوثيين على قائمتها للمنظمات الإرهابية بسبب شنهم هجمات على سفن في البحر الأحمر، فإن إدارة الرئيس جو بايدن ستعلن عن هذه الخطوة، الأربعاء، غداة شن قواتها ضربة جديدة ضد الحوثيين في اليمن.


التعليقات