واشنطن تعلن أهداف هجماتها في اليمن والحوثي يعلق
- صنعاء - خاص الثلاثاء, 23 يناير, 2024 - 01:56 صباحاً
واشنطن تعلن أهداف هجماتها في اليمن والحوثي يعلق

[ عدة غارات تعرض لها اليمن - الصورة تعبيرية ]

قالت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك وبريطانيا والبحرين وأستراليا وكندا وهولندا إن الغارات التي جرى تنفيذها في اليمن استهدفت ثمانية مواقع في اليمن.

 

وفي حين وصف البيان الهجمات الجديدة بالإضافية قال إن الغارات استهدفت موقع تخزين تحت الأرض، ومواقع صاروخية للحوثيين ترتبط بالمراقبة الجوية.

 

وصدر البيان عن التحالف البحري العسكري الذي أعلنته واشنطن في اليمن الشهر الماضي بحجة حماية الملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي.

 

وفي السياق أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها نفذت المزيد من الضربات ضد أهداف لجماعة الحوثي في اليمن.

 

وقالت الوزارة في بيان مستقل إن أربع طائرات تايفون مدعومة بناقلتي "فويدجر" نفذت الضربات ضد الحوثيين، وأطلقت أربع قنابل بيفواي لضرب عدة أهداف عسكرية قرب مطار صنعاء.

 

وقال وزير الدفاع البريطاني إن ضربة أخرى استهدفت مخزونات للحوثيين لشل قدرتهم على تهديد الملاحة بضربات دقيقة، مؤكدا أن بلاده ستواصل دعم الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر ما زالت تعطل حركة الملاحة العالمية.

 

من جهة أخرى قال عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي إن الاستهداف الأمريكي البريطاني محاولة جديدة لثني اليمن عن مناصرة غزة وإيقاف عملياته البحرية وهو مالم يتحقق.

 

وأكد في تصريحات لقناة المسيرة أن الاعتداء سيعزز تصميم الشعب اليمني على المواجهة وعلى العدوان أن يفهم أننا شعب لا يعرف الاستسلام.

 

وفي سياق ردود الفعل قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام إن القصف الامريكي البريطاني الذي طال العاصمة صنعاء اليوم وعدد من المدن اليمنية الأخرى انتهاك للسيادة اليمنية وعدوان سافر نرفضه وندينه.

 

وكانت واشنطن وبريطانيا نفذت أكثر من عشر غارات استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة صنعاء، منها معسكر الدفاع الجوي في منطقة صرف، ومعسكر الحفاء، ومعسكر خشم البكرة جنوب صنعاء، ومعسكر السواد.

 

شملت الغارات أهدافا في محافظات تعز وحجة والبيضاء، وهي ذات المواقع التي تعرضت لهجمات سابقة.

 

وقالت وكالة سبأ في صنعاء إن العدوان الأمريكي البريطاني شن عدة غارات على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

 

إلى ذلك قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي إن الغارات استهدفت قاعدة الديلمي الجوية بأربع غارات، وأربع غارات استهدفت منطقة الحفا، وغارتين على منطقة صرف، وغارة على مديرية المقبنة في تعز، وغارة في منطقة الجند بمديرية التعزية بتعز، وأخرى على مديرية رداع بالبيضاء.

 

وفي سياق تداعيات ونتائج القصف أفاد مراسلنا نقلا عن مصادر عسكرية إن القصف بشكل عام استهدف المعسكرات، ولم تسجل أي خسائر بشرية.

 

إلى ذلك نقلت قناة الجزيرة عن مصدر عسكري أمريكي قوله إن القوات الأمريكية والبريطانية وقوات حليفة أخرى شنت ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن استهدفت منصات الصواريخ والمسيرات ومخازن أسلحة.

 

وقال مسؤول دفاعي أمريكي للجزيرة إن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين عبارة عن مزيج من الغارات الجوية والقصف الصاروخي، وشنتها قوات أمريكية وبريطانية مع دعم غير عملياتي من دول أخرى.

 

في السياق قالت قناة سي إن الأمريكية إن الولايات المتحدة أطلقت عملية عسكرية جديدة في اليمن باسم (سهم بوسيدون) لاستهداف ما وصفته بأصول الحوثيين في اليمن.

 

وتأتي الغارات بعد ساعات من إعلان المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع استهداف سفينة عسكرية تابعة للجيش الأمريكي في خليج عدن.

 

وفي وقت سابق أعلنت الإدارة الأمريكية استمرار ضربها لجماعة الحوثي، بحجة حماية الملاحة البحرية، وردع هجماتها المستمرة منذ أشهر.


التعليقات