مسؤول أممي رفيع يحذر من حرب عالمية ثالثة جراء التوتر بالبحر الأحمر ويشدد على ضرورة إصلاح مجلس الأمن
- ترجمة خاصة الاربعاء, 24 يناير, 2024 - 09:35 مساءً
مسؤول أممي رفيع يحذر من حرب عالمية ثالثة جراء التوتر بالبحر الأحمر ويشدد على ضرورة إصلاح مجلس الأمن

[ رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس ]

حذر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس من أن الصراع في البحر الأحمر يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية أخرى، وشدد على ضرورة إصلاح مجلس الأمن.

 

وقال فرانسيس للصحفيين في نيودلهي يوم الأربعاء إن احتمال التصعيد وإضفاء الطابع الإقليمي على الصراع في البحر الأحمر قد خلق وضعا خطيرا.

 

وتابع فرانسيس، الذي تولى منصب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول: "هذا وضع مزعج للغاية".

 

وأردف "يبدو أن أطرافا ثالثة تسهل هذا الإجراء الذي يقوم به الحوثيون في البحر الأحمر، وهو أمر مدمر وخطير للغاية".

 

وفي سياق آخر تحدث فرانسيس من ترينيداد وتوباغو أيضًا عن النزاعات في بحر الصين الجنوبي وحرب غزة مؤكدا إلى الحاجة إلى إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ــ وهو مطلب طويل الأمد من جانب الهند، التي سعت بقوة أيضا إلى أن تصبح عضوا دائما.

 

وأردف "يشن الحوثيون المتمركزون في اليمن، والمدعومون من إيران، هجمات صاروخية على السفن في البحر الأحمر ردا على القصف الإسرائيلي لغزة. "آخر شيء تريده حقًا هو إضفاء الطابع الإقليمي على تلك الحرب. أنت لا تريد ذلك لأن ذلك يعني التصعيد والتصعيد يولد المزيد من التصعيد. لذا فإن الحرب العالمية الثالثة ليست خارج نطاق الاحتمال".

 

التقى فرانسيس مع وزير الخارجية س. جيشانكار في وقت سابق من اليوم وناقشا حالة النظام المتعدد الأطراف وكذلك الوضع الإنساني في غزة وأوكرانيا. كما ناقشا رئاسة الهند لمجموعة العشرين وإصلاحات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ونجاحات الهند في مجال التكنولوجيا الرقمية.

 

وقال "إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بشكله الحالي، يعود إلى فترة من تاريخ العالم لم تعد موجودة. تم تشكيلها، كما تعلمون، في حقبة ما بعد عام 1945 مباشرة. ومنذ ذلك الحين، تغير العالم بشكل جذري. وقال فرانسيس إن الحقائق الجيوسياسية اليوم لا تنعكس في المجلس، وهناك من يدعي أن المجلس في حاجة ماسة إلى التحول الديمقراطي.

 

واستدرك إن الانقسامات السياسية داخل مجلس الأمن - أعضاؤه الدائمون هم الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - أعاقت قدرة المجلس على الاستجابة للتحديات الأمنية العالمية.

 

وأكد أن "إصلاح المجلس أمر ضروري للغاية. ولا أعتقد أن هناك أي عضو في الأمم المتحدة قد ينكر ذلك. ولكن "هناك أولئك الذين هم أقل حماساً للانخراط بشكل جوهري في عملية الإصلاح لأنك إذا كنت في وضع متميز، فلن تكون بالضرورة في وضع جيد". في عجلة من امرنا لفقدان الامتياز."

 

 


التعليقات