"غلوبس": شركات التأمين توقف خدماتها للسفن الإسرائيلية والأميركية في البحر الأحمر
- صحف الخميس, 25 يناير, 2024 - 08:48 مساءً

[ سفينة غالاكسي ليدر - مالكها إسرائيلي ]

قالت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية إن شركات التأمين أوقفت تقديم خدماتها للسفن الإسرائيلية والأميركية التي تعبر البحر الأحمر، على خلفية هجمات جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر وباب المندب.

 

ووصفت الصحيفة خطوة شركات التأمين بالمهمة والاستثنائية، مشيرة إلى أن توقف التأمين سيكلّف السفن الإسرائيلية مدّة أطول في الإبحار، إذ أنها تتركها أمام خيارين.

 

وذكرت أن الخياريين هما: تجاوز أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح (جنوب غرب دولة جنوب إفريقيا)، وهو ما يضيف أسبوعين إضافيين على الأقل والمزيد من التكاليف إلى الرحلة من الشرق، أو استخدام موانئ التغذية في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث سيتم تفريغ البضائع وإعادة تحميلها على متن السفن إلى "إسرائيل".

 

وأوضحت أن هجمات الحوثيين أدت إلى قفز نسبة التأمين لعبور البحر الأحمر من 0.01%. من قيمة البضائع الموجودة على السفن في أوائل ديسمبر: كانون الأول إلى 1%.

 

وشرحت في هذا الإطار، أنه "إذا كانت سفينة حاويات تحمل نحو 12000 حاوية Teu (وحدة قياس تعادل حاوية 20 قدماً)، فإن قيمة البضائع تبلغ نحو 100 مليون دولار"، مؤكدةً أن التكلفة المضافة لتأمين النقل عبر البحر الأحمر هي مليون دولار.

 

 


التعليقات