نيوزلندا تشارك واشنطن في هجمات اليمن والمعارضة تنتقد
- ترجمة خاصة الجمعة, 26 يناير, 2024 - 04:14 مساءً
نيوزلندا تشارك واشنطن في هجمات اليمن والمعارضة تنتقد

[ سفينة نيوزلندية للمشاركة مع واشنطن في حرب اليمن ]

أعلن رئيس الوزراء في نيوزلندا كريستوفر لوكسون عن ارسال ستة أفراد من قوات الدفاع في بلاده إلى الشرق الأوسط للمساعدة في اختيار أهداف لحملة القصف غير القانونية التي تقودها الولايات المتحدة في اليمن.

 

وقال وزير الخارجية ونستون بيترز، الذي يقود حزب نيوزيلندا أولاً القومي اليميني إن هذه الجهود تدعم الأمن الدولي والتدفق الحر للتجارة التي يعتمد عليها النيوزيلنديون".

 

واعتبرت بيترز ولوكسون ووزيرة الدفاع جوديث كولينز نشر القوات على أنه التزام محدود لمدة ستة أشهر ولا علاقة له بالصراع بين إسرائيل وغزة، وقال لوكسون: "أعتقد أن الخلط بين القضيتين غير مفيد على الإطلاق".

 

وأثارت مشاركة نيوزيلندا في التحالف الذي تقوده واشنطن في اليمن انتقادات واسعة لدى أحزاب المعارضة، الذين اعتبروا المشاركة نفاقا.

 

وانتقد حزب العمال المعارض الذي أيد القصف الإسرائيلي لغزة عندما كان لا يزال يقود الحكومة حتى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني ـ وحليفه حزب الخضر، نشر القوات في البحر الأحمر.

 

وقال زعيم حزب العمال كريس هيبكنز لوسائل الإعلام الأربعاء: "لا يوجد قرار للأمم المتحدة يدعم هذا الإجراء، لذا فهو ليس القرار الذي سأدعمه".

 

وقال ديفيد باركر، المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب العمال، لراديو نيوزيلندا، إن الصراع مع اليمن "له ظلال من العراق".

 

وذكر أنه في عام 2003، ظلت حكومة حزب العمال آنذاك، "على الرغم من كل الضغوط من الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا العظمى في ذلك الوقت، بعيدة عن الصراع في العراق، عندما تم غزو العراق".

 

وشارك آلاف العمال والشباب في نيوزيلندا في الاحتجاجات العالمية ضد الإبادة الجماعية في غزة خلال الأشهر الثلاثة والنصف الماضية، مع التخطيط لمزيد من الإجراءات نهاية هذا الأسبوع.


التعليقات