مشرعون أمريكيون يتهمون بايدن بانتهاك دستور الولايات المتحدة في اليمن
- ترجمة خاصة الإثنين, 29 يناير, 2024 - 03:42 مساءً
مشرعون أمريكيون يتهمون بايدن بانتهاك دستور الولايات المتحدة في اليمن

[ الرئيس الأمريكي جو بايدن ]

طالب أكثر من 30 عضوا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي الرئيس جو بايدن الحصول على تفويض من الكونجرس قبل شن المزيد من الضربات ضد الحوثيين في اليمن.

 

وقالت رسالة وجهها النائبين رو خانا (ديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا) ووارن ديفيدسون (جمهوري عن ولاية أوهايو)، إن الرئيس بايدن ينتهك الدستور بشن حرب جديدة ضد الحوثيين، وكذلك النظام الأساسي للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وطالب الأعضاء بايدن في ذات الرسالة تحديد السلطة القانونية المستخدمة في تنفيذ الضربات، وطالبوا بالحصول على إذن  من الكونجرس قبل القيام بأي ضربات أخرى غير مصرح بها في اليمن.

 

وشدد الأعضاء على ضرورة أن ينخرط الكونجرس في نقاش قوي قبل أن يتعرض أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية للأذى، وقبل أن يتم إنفاق المزيد من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين على حرب أخرى في الشرق الأوسط.

 

وجاء في الرسالة: "لا يتمتع أي رئيس، بغض النظر عن حزبه السياسي، بالسلطة الدستورية لتجاوز الكونجرس في مسائل الحرب".

 

وفي وقت سابق أرسل أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ رسالة مماثلة إلى الرئيس بايدن شككوا فيها في سلطته القانونية فيما يتعلق بالضربات في اليمن.

 

ونفذت الولايات المتحدة الأمريكية عدة ضربات على اليمن بمبرر تأمين الملاحة الدولية، وردا على هجمات للحوثيين استهدفت عدة سفن دولية.


التعليقات