حذرت أمريكا من فخ.. مجلة أمريكية: ليس لدى واشنطن طريقة سهلة لإحباط خطط الحوثي وإيران في البحر الأحمر (ترجمة أمريكية)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 30 يناير, 2024 - 07:55 مساءً
حذرت أمريكا من فخ.. مجلة أمريكية: ليس لدى واشنطن طريقة سهلة لإحباط خطط الحوثي وإيران في البحر الأحمر (ترجمة أمريكية)

قالت مجلة أمريكية إن الولايات المتحدة لا تمتلك طريقة سهلة لإحباط خطط جماعة الحوثي وإيران في البحر الأحمر والمنطقة، جراء الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

 

وذكرت مجلة "فورين أفيرز" في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني، أصبح البحر الأحمر موقعا لهجمات متصاعدة من قبل حركة الحوثي، وتمثل هذه الهجمات، التي يقول المتمردون الحوثيون إنها تهدف إلى الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة، ظهور منطقة صراع جديدة في الشرق الأوسط المضطرب بالفعل، ومن خلال إغلاق البحر بشكل فعال أمام سفن الشحن، عطلت الضربات التجارة العالمية وحظيت باهتمام دولي غير مسبوق للحوثيين.

 

وأضافت "تقليدياً، كانت الميليشيا شريكاً من الدرجة الثانية للجمهورية الإسلامية، التي تميل إلى العمل بشكل أوثق مع حزب الله وغيره من الميليشيات التي تشاركها أيديولوجيتها المناهضة للولايات المتحدة. لكن إيران تريد بشدة زيادة قوتها في البحر الأحمر حتى تتمكن من منع البحرية الأمريكية من الاستيلاء على ناقلات النفط التابعة لها أثناء تهربها من العقوبات الغربية".

 

وتابعت "لقد أثبت الحوثيون أنهم قادرون على إبراز قوتهم عبر كامل الجسم المائي. لقد أثبتوا أيضًا أنهم قادرون على تشتيت انتباه المنافسين الإقليميين الثلاثة الرئيسيين لإيران وإلحاق الضرر بهم: إسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وسرعان ما أصبح الحوثيون جزءاً أساسياً من "محور المقاومة" في طهران. وفي الواقع، قد يصبحون قريباً أعضائها الأكثر أهمية".

 

يضيف "بالنسبة للحوثيين، تأتي هذه الشراكة المتعمقة في الوقت المناسب. وقد جعلت الجماعة نفسها بالفعل القوة السياسية والعسكرية الوحيدة في العاصمة اليمنية صنعاء. ومن خلال الدعم المعنوي والمادي الإضافي، الخارجي والداخلي على حد سواء، يمكنه الاستيلاء على البلاد بأكملها ويصبح جهة فاعلة مناسبة للدولة".

 

ويرى التقرير أن الهجمات على سفن البحر الأحمر هي جزء من مهمة الحوثيين لبناء الدولة. ومن خلال إعلان الحوثيين أن ضرباتهم هي دفاع عن الفلسطينيين، يحاولون تعزيز شعبيتهم بين اليمنيين. ومن خلال عرقلة التجارة العالمية، تأمل المجموعة أن تتمكن من تحويل أفقر دولة في العالم العربي إلى قوة عسكرية جبارة".

 

تقول المجلة "لسوء الحظ، ليس لدى واشنطن طريقة سهلة لإحباط خطط الحوثيين أو الإيرانيين، إن الاستراتيجية الأمريكية الحالية، المتمثلة في إطلاق الصواريخ على مخازن أسلحة الحوثيين ومنشآت التدريب، قد تعطل مؤقتًا قدرة الميليشيا على ضرب السفن. لكن الهجمات تقدم عن غير قصد أجندة الجماعة من خلال السماح لها بالادعاء بأنها تحارب الإمبريالية، وتساعد إيران من خلال تحصين موطئ قدمها السياسي في الشرق الأوسط".

 

وقالت "لذلك يجب على واشنطن أن توقف الضربات. وينبغي لها، بدلاً من ذلك، أن تعمل على وقف الحرب في غزة. ويجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تحاول تعزيز الاتفاقيات الدبلوماسية في المنطقة ودعم إطارها الأمني. وبخلاف ذلك، فإن الشراكة الحوثية الإيرانية سوف تزداد قوة، وكذلك نفوذ طهران في المنطقة".

 

وتابعت "لقد انتصر الحوثيون، جزئياً، بفضل إيران، التي ساعدت الميليشيا على تطوير أسلحة متطورة وعلمت الجماعة كيفية استخدامها. وبدأ الحوثيون بدورهم في تعزيز المصالح الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة. على سبيل المثال، نفذت الجماعة عدة هجمات وقحة ضد منشآت النفط السعودية والإماراتية. ودفعت هذه الضربات الرياض إلى تهدئة التوترات، مما أدى إلى هدنة مع الحوثيين وتقارب بوساطة صينية مع إيران في عام 2022.

 

وأردفت "من المؤكد أن الحوثيين ليسوا دمى في يد إيران. إن الأوصاف الإعلامية التي تصورهم على أنهم وكلاء لإيران تلقي بظلالها على وكالة الجماعة. ووفقاً لمسؤولين أمنيين أميركيين، على سبيل المثال، نصحت إيران الجماعة بعدم الاستيلاء على صنعاء، لكنها فعلت ذلك على أي حال في عام 2014.

 

تشير إلى أن المسؤولين في طهران يأملون أن يتمكن الحوثيون من مساعدة إيران بشكل أكبر. وقد وقعت البلاد في مواجهة بحرية لعدة سنوات مع الولايات المتحدة، حيث تصادر واشنطن بشكل روتيني النفط الإيراني في المياه الدولية.

 

ولفتت إلى أن طهران اضطرت أيضًا إلى مواجهة القوات الإسرائيلية التي هاجمت السفن الإيرانية في البحر الأحمر. ويمكن للحوثيين أن يساعدوا إيران في الرد على العمليات البحرية الأمريكية والإسرائيلية. و

 

وقالت المجلة الأمريكية "من خلال الشراكة مع الحوثيين للانتقام من سفن هذه الدول، يمكن لإيران أن تمنع البلدين من الاستيلاء على شحنات النفط والأسلحة الخاصة بهما. والواقع أن هذا التنسيق جار بالفعل. وكما قال قائد كبير في البحرية الأمريكية لوكالة أسوشيتد برس، فإن إيران متورطة بشكل مباشر في الهجمات البحرية الأخيرة للحوثيين، بما في ذلك من خلال تمويل وإمداد وتدريب المقاتلين الذين نفذوا تلك الهجمات.

 

بالنسبة لإيران، وفقا للمجلة فإن الشراكة مع الحوثيين تنطوي على مخاطر. لقد دفعت المواجهة المتوترة بين الحوثيين والولايات المتحدة المنطقة نحو حافة الهاوية، وهناك صقور في واشنطن يحثون إدارة بايدن على ضرب قوات وقواعد الحرس الثوري الإيراني. ومع ذلك، بعد عقود من الحرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لم تردع إيران: فالتنازلات لواشنطن، كما تعتقد طهران، لن تؤدي إلا إلى دعوة المزيد من القوات الأمريكية.

 

وقالت من شأن وجود جيش حوثي أقوى أن يساعد الجماعة في الداخل. وكلما تمكن الحوثيون من استهداف السفن والأراضي الإسرائيلية، كلما تمكنوا من تعزيز مكانتهم بين اليمنيين. تحظى القضية الفلسطينية بشعبية كبيرة بين الشعب اليمني، ومن خلال تقديم أنفسهم كحليف فلسطيني قوي، يكتسب الحوثيون المصداقية، بما في ذلك في المناطق الخارجة عن سيطرة الحوثيين. وهذا يساعد الجماعة على توسيع نفوذها، ويمكن أن يساعد الحوثيين في الاستيلاء على بقية البلاد وتوحيدها. هناك سبب وراء قيام الحوثيين بنشر مقاطع فيديو تم تحريرها بشكل أنيق لعملياتهم المؤيدة للفلسطينيين بشكل متكرر.

 

وطبقا للمجلة فإن هذه الاستراتيجية تعكس طريقة عمل إيران خلال الثمانينيات. كان الشعب الإيراني معاديًا للولايات المتحدة وإسرائيل، ولذلك بعد الفوز بالثورة الإيرانية، استخدم الثيوقراطيون الإيرانيون خطابًا مناهضًا لأمريكا ومؤيدًا للفلسطينيين - طوال الحرب مع العراق - لتعزيز سلطتهم. واستخدمت إيران أيضًا هذه الأساليب لتصبح لاعبًا إقليميًا، مستفيدة من المظالم الأوسع تجاه خصومها لتشكيل تحالفات مع الجماعات المسلحة المحلية غير الحكومية.

 

وذكرت أن الحوثيين يعتقدون أيضًا أن تأطيرهم المؤيد للفلسطينيين وعملياتهم المناهضة لإسرائيل ستكسبهم شعبية واعترافًا دوليًا، خاصة في العالم العربي. ويؤكد قادة المجموعة أنه من خلال الضغط على إسرائيل والولايات المتحدة للموافقة على وقف إطلاق النار، فإنهم يفرضون إرادة المجتمع الدولي.

 

وبحسب المجلة فإن طهران تريد أن يجر الحوثيون واشنطن إلى دائرة من الغطرسة والإذلال.

 

بالنسبة لواشنطن، تشير المجلة إلى هناك طرق قليلة جيدة لتقويض استراتيجية الحوثيين. ومن غير المرجح أن تؤدي الضربات الانتقامية التي تشنها الولايات المتحدة إلى إيقاف الجماعة؛ في الواقع، قد يتمكنون من تمكينها، من خلال تغذية ادعاءاتها بأنها تقف في وجه إسرائيل ورعاتها. ويمكن أن تؤدي الهجمات الأمريكية أيضًا إلى تصعيد يجتاح المنطقة ويسبب أزمة اقتصادية عالمية.

 

ولهذه الأسباب، تردد بعض حلفاء الولايات المتحدة، مثل فرنسا، في تأكيد مشاركتهم في الهجمات. وقد رفضت المملكة العربية السعودية – الشريك الإقليمي الرئيسي لواشنطن – الانضمام تمامًا. وطلبت الولايات المتحدة من الصين المشاركة في مبادرتها الأمنية. لكن على الرغم من اعتمادها الكبير على البحر الأحمر في التجارة، فقد رفضت بكين ذلك. ونظراً لتنافسها مع الولايات المتحدة، قد لا ترغب الصين في كبح جماح الهجمات في البحر الأحمر، والتي تصرف انتباه واشنطن عن العمليات في شرق آسيا. وحتى لو فعلت ذلك، فإن الصين لا تتمتع بنفوذ كبير على محور المقاومة الإيراني المتعدد الأوجه.

 

وفي نهاية المطاف، تشير فورين أفيرز إلى أن أفضل طريقة للولايات المتحدة لمحاولة تحقيق الاستقرار في البحر الأحمر هي من خلال الدبلوماسية السريعة.

 

وقالت "إذا تمكنت واشنطن من الضغط على إسرائيل لوقف قصف المدنيين الفلسطينيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، فإن ذلك سيضعف الذريعة المباشرة لعمليات الحوثيين. وقد تكون الولايات المتحدة أيضًا قادرة على خفض التوترات من خلال الاستفادة من البنية التحتية الدبلوماسية الحالية في المنطقة - وهي مجموعة من قنوات الاتصال الرسمية وغير الرسمية بين الأطراف المتنافسة (مثل المحادثات التي تجري عبر عمان) - لدعم الهدنة السعودية الحوثيين. وبالمثل، ينبغي على واشنطن أن تعمل على الحفاظ على اتفاق الرياض مع طهران.

 

وأوضحت أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تحاول احتواء صراعها المتنامي مع إيران أيضاً، وذلك من خلال إعادة النظر في التفاهم الذي كانت توصلت إليه مع الجمهورية الإسلامية قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول وتحديثه. ووفقاً لهذا الاتفاق غير الرسمي، حدت إيران من تقدمها النووي وكبح جماح شركائها في المنطقة. مقابل تخفيف العقوبات. ومع تطور البحر الأحمر إلى منطقة صراع عالمي محتملة طويلة الأمد، تحتاج إيران والولايات المتحدة إلى التواصل بشأن قواعد الاشتباك لمنع الاشتباكات المباشرة.

 

وترى أن هذه خطوات قصيرة المدى لإدارة الصراع الإقليمي، تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة. وأيًا كان الفائز، فسوف يحتاج إلى سياسة استباقية وشاملة تعترف بالأهمية المركزية للقضية الفلسطينية في الشرق الأوسط وتتناول الشراكة الحوثية الإيرانية التي تغير قواعد اللعبة في البحر الأحمر.

 

وختمت مجلة فورين أفيرز تقريرها بالقول "لكن حتى هذه السياسة لابد أن تقوم على دبلوماسية لا هوادة فيها، بدلاً من الضربات العسكرية، تريد طهران من الحوثيين أن يعيدوا واشنطن إلى دائرة من الغطرسة والإذلال، حيث تعمل الولايات المتحدة الجبارة على معاقبة الميليشيات المتشرذمة فقط لتنسحب في النهاية وذيله بين ساقيها. وبعبارة أخرى، فإن إيران والحوثيين ينصبون فخاً لواشنطن. ويجب على المسؤولين الأميركيين ألا يقعوا فيه.

 

 


التعليقات