وكالة أمريكية تُحذّر من تدهور حاد في الأمن الغذائي في مناطق سيطرة الحوثيين
- غرفة الأخبار الأحد, 04 فبراير, 2024 - 06:59 مساءً
وكالة أمريكية تُحذّر من تدهور حاد في الأمن الغذائي في مناطق سيطرة الحوثيين

[ تحذيرات دولية من مجاعة في اليمن ]

حذرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من تدهور في الأمن الغذائي الحاد في سبع محافظات يمنية (تخضع لسيطرة جماعة الحوثي) خلال الأشهر القادمة، بالتزامن مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر.

 

وقالت الوكالة -في تقرير حديث لها- "من المتوقع أن يشهد انعدام الأمن الغذائي الحاد تدهورا في محافظات عمران وحجة والحديدة والجوف والمحويت وصعدة وتعز.

 

واستدلت الوكالة بتحليل صادر عن شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، من أن الملايين في هذه المحافظات السبع سيعانون من مستوى حالة الطوارئ، وهي المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي.

 

وبحسب التقرير فإن أسرة واحدة من بين كل خمس أسر ستواجه فجوات شديدة في استهلاك الغذاء تؤدي إلى سوء تغذية حاد شديد أو زيادة في الوفيات.

 

وفي وقت سابق عبرت منظمات دولية ومحلية عن قلقها البالغ من تأثير التصعيد العسكري في اليمن والبحر الأحمر على العمل الإنساني.

 

وكانت 26 منظمة يمنية ودولية، بينها "أنقذوا الأطفال"، و"المجلس النروجي للاجئين" أعربت في وقت سابق، في بيان مشترك عن "قلقها البالغ إزاء الآثار الإنسانية للتصعيد العسكري الأخير في اليمن والبحر الأحمر".

 

وأكدت أن المنظمات الإنسانية "بدأت تشعر بالفعل بتأثير التهديد الأمني في البحر الأحمر، إذ يؤدي تعطيل التجارة إلى ارتفاع الأسعار، والتسبب في تأخير شحنات السلع المنقذة للأرواح".

 

وقالت المنظمات إنه في أعقاب الضربات الأميركية والبريطانية "اضطرت بعض المنظمات الإنسانية لتعليق عملياتها؛ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن، بينما تقيّم منظمات أخرى قدرتها على العمل".

 

 


التعليقات