يخرجون الغوغاء إلى الشوارع من خلال الخوف..
سفير بريطانيا الأسبق: الحوثيون عنيفون يحبون الحرب.. والبحر الأحمر سيظل جزءا خطيرا في المستقبل المنظور
- غرفة الأخبار الأحد, 04 فبراير, 2024 - 08:33 مساءً
سفير بريطانيا الأسبق: الحوثيون عنيفون يحبون الحرب.. والبحر الأحمر سيظل جزءا خطيرا في المستقبل المنظور

[ السفير البريطاني الأسبق لدى اليمن إدموند فيتون براون ]

قال سفير بريطانيا الأسبق لدى اليمن، إدموند فيتون براون، إن جنوب البحر الأحمر وخليج عدن المجاور سيظلا جزءاً خطيراً من العالم في المستقبل المنظور، جراء تصعيد جماعة الحوثي واستهدافها لسفن الشحن.

 

واضاف براون الذي كان سفيراً للمملكة المتحدة إلى اليمن في الفترة من 2015 إلى 2017 في تصريحات لـ "بي بي سي" إن الحوثيين بشكل عام أكثر ميلا للحرب وعنيفين وقاسيين".

 

وتابع "لقد واجهت حالات مذهلة من الوحشية في عدن وتعز. ويعتبر الحوثيون أنفسهم نخبة النخبة (الطائفة الزيدية). وكانت بعض أعمالهم الوحشية العرضية تجاه المدنيين السنة في وسط وجنوب اليمن لافتة للنظر: الاستعداد لنشر القناصة والقوات المسلحة وقتل غير المقاتلين من أجل المتعة".

 

ويرى أن "التعامل معهم يمثل تحد كبير".

 

وأردف الدبلوماسي البريطاني "لقد كانوا صعبين، وعدائيين، ومتقلبين، وعرضة لنوبات الغضب، والوصول المتأخر والمغادرة قبل انتهاء المحادثات. وأصروا على الحصول على حفاوة التعامل مع الشخصيات البارزة وعلى الحصول على إمدادات من القات. وخلال محادثات السلام، دفعوا مضيفيهم الكويتيين إلى الجنون بسبب الإحباط".

 

أما بالنسبة للاحتجاجات، فيقول براون إن "الحوثيين يخرجون الغوغاء إلى الشوارع من خلال الخوف".

 

واستدرك "إنهم يدعون إلى مظاهرة، ويجعلونها إجازة من العمل، ويوضحون أن الحضور متوقع. وتم تجنيد العديد من موظفيهم لأنهم كانوا عاطلين عن العمل ويريدون الحصول على دخل بأي صورة كانت. وهم مكروهون في المناطق الخارجة عن سيطرتهم".

 

وزاد "في هذه الأثناء تستمر الصواريخ، ويبدو أن لديهم إمدادات لا تنضب تقريباً من الطائرات بدون طيار والذخائر الأخرى التي يمكن إطلاقها على السفن، حيث تزود إيران الحوثيين بمعظم الذخائر التي يتم تهريبها في البحر في قوارب صغيرة أو عبر الحدود الصحراوية مع عمان".

 

وقال براون "لا نظن أن الحوثيين سيستسلمون، إنهم لا يريدون أن يفقدوا ماء وجههم".

 

يضيف "لكن إذا حدث وقف لإطلاق النار في غزة فقد ينتهزون الفرصة لإعلان النصر، مدعين أنهم حققوا أهدافهم. وإذا شعرت إيران بالقلق من أن تصرفات الحوثيين تعرض الجمهورية الإسلامية للخطر، فسيكون لديها ما يكفي من النفوذ لجعل الحوثيين يبحثون عن مخرج".

 

واستطرد براون "لذا، في الوقت الحالي، يعتبر الوضع في جنوب البحر الأحمر بمثابة مواجهة".

 

وأكد أن الحوثيين لا يتراجعون تحت الضغط العسكري، على الرغم من رؤية مواقع إطلاق الصواريخ الخاصة بهم تدمر واحدة تلو الأخرى في الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة".

 

وأفاد أنه من الواضح أن لديهم الكثير في ترسانتهم، وتوضح المؤشرات إلى أنهم يتطلعون إلى زيادة المخاطر من خلال إعداد مواقع صواريخ أرض جو بهدف إسقاط طائرة حربية غربية.

 

وختم براون حديثه بالقول "سيظل جنوب البحر الأحمر وخليج عدن المجاور جزءاً خطيراً من العالم في المستقبل المنظور".

 

 


التعليقات