جماعة الحوثي تعلن استهداف 27 سفينة منها 13 سفينة أمريكية
- صنعاء الاربعاء, 07 فبراير, 2024 - 10:05 صباحاً
جماعة الحوثي تعلن استهداف 27 سفينة منها 13 سفينة أمريكية

[ سفينة شحن تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

هدد زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، بمزيد من التصعيد في عملياتهم البحرية، في حال لم يتوقف العدوان على غزة ورفع الحصار.

 

أعلنت الجماعة، أنها استهدفت منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 6 فبراير/ شباط، 27 سفينة، منها ثلاث سفن مملوكة لإسرائيل، و10 سفن أمريكية منها بارجات حربية، و3 سفن بريطانية، و10 سفن كانت متجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى تغيير عدة سفن مسارها استجابة لتحذيرات ونداءات البحرية اليمنية، وفق موقع قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة.

 

وقال زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز، أمس الثلاثاء، في الذكرى السنوية لمؤسس الجماعة: “إنني أحذرهم وأقول إن عليهم أن يوقفوا عدوانهم على غزة، وأن يكفوا عن حصارهم وإلا فسوف نسعى إلى التصعيد أكثر فأكثر”. وأكد استمرار أنشطتهم في تعبئة عسكرية وعامة، وقال: “سيواصل شعبنا العزيز كل أنشطته في إطار موقفه الحق والمشرف من تعبئة عسكرية وعامة”.

 

واتهم الأمريكيين بتمويه بعض سفنهم خلال عبورهم في البحر. وقال: “الجانب الأمريكي يحاول أن يموه حركته في البحر، ووضع على بعض سفنه علم مارشال، وهي دولة مغمورة في آخر الدنيا، وأصبح يتهرّب في البحر”.

 

وانتقد ما اعتبره موقف بعض الأنظمة العربية “الذي لم يصل إلى مستوى الإدانة الصريحة الواضحة لما تفعله إسرائيل”.

 

وكان الناطق العسكري باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، قد أعلن صباح الثلاثاء، عن استهداف قواتهم في البحر الأحمر سفينتين أمريكية (ستار ناسيا) وبريطانية (مورنينق تايد) بصواريخ بحرية مناسبة، وأكد أن “الإصابات كانت دقيقة ومباشرة”.

 

واعتبر أن ذلك يأتي “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا”.

 

وأكد استمرار “القوات المسلحة اليمنية بتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية ضد كافة الأهداف المعادية الأمريكية والبريطانية في البحرينِ الأحمرِ والعربي، وذلك ضمنَ حق الرد المشروع على العُدوان، ودفاعاً عن اليمن”.

 

كما أكد استمرار عملياتِهم العسكريةِ “في البحرين الأحمرِ والعربي ضد الملاحة الإسرائيلية أوِ المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى رفع الحصارِ وإيقاف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

 

وجاء بيان الحوثيين بعد ساعات من إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن استهداف سفينة على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوب عدن. وقالت في بيان على موقعها الإلكتروني إن الربان أبلغ عن وقوع انفجار بالقرب من السفينة.

 

كما أعلنت الهيئة البريطانية عن استهداف سفينة أخرى على بعد 57 ميلاً بحرياً غرب الحديدة. ونقلت عن الربان قوله إنه تم إطلاق مقذوفات على سفينته، ومرت فوق سطح السفينة، ما تسبب بأضرار طفيفة لنوافذ الجسر، مؤكداً أن السفينة والطاقم آمنون.

 

وأعلنت هيئة الأمن البحري البريطانية (إمبري)، فجر الثلاثاء، أن سفينة شحن تملكها شركة بريطانية تعرضت لأضرار طفيفة، إثر هجوم بطائرة بدون طيار حاولت استهدافها أثناء إبحارها قبالة سواحل اليمن، وقالت إن السفينة التي ترفع علم باربادوس “تعرضت لأضرار طفيفة على ميسرتها”، من دون وقوع إصابات.


التعليقات