تقرير غربي: السلام في اليمن على مهبّ الريح
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 13 فبراير, 2024 - 10:18 صباحاً
تقرير غربي: السلام في اليمن على مهبّ الريح

[ وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان مع وفد الحوثيين بالرياض ]

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن السلام في اليمن في مهب الريح جراء تصاعد التوترات في البحر الأحمر واستهداف جماعة الحوثي لسفن الشحن ردا على جرائم الإبادة الجماعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق المدنيين في قطاع غزة من السابع من أكتوبر من العام الماضي.

 

وأضافت الوكالة في تقرير لها أن التصعيد العسكري في البحر الأحمر حرف قطار السلام في اليمن عن مساره في ظلّ جبهة مستجدّة مفتوحة بين الغرب وجماعة الحوثي، وسط ضغوط على واشنطن لتجنّب التصعيد وترقّب دولي عن بُعد، وفق محللين.

 

وذكرت أن التطوّرات الأخيرة في منطقة البحر الأحمر خلطت أوراق السياسة في البلد الغارق في نزاع منذ حوالى عقد من الزمن، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من خواتيم مفاوضات دامت أشهراً بين المملكة العربية السعودية من جهة، وجماعة الحوثي من جهة أخرى، كادت أن تفضي مؤخراً إلى الإعلان عن خريطة طريق للسلام.

 

وتابعت "قبل التصعيد في البحر الأحمر، كان طرفا النزاع يستعدّان للدخول في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة كجزء من خريطة طريق لإنهاء الحرب التي اندلعت عام 2014، مع سيطرة جماعة الحوثي على مناطق شاسعة في شمال البلاد أبرزها العاصمة صنعاء".

 

ونقلت الوكالة عن الباحث اليمني غير المقيم في معهد "تشاتام هاوس" البريطاني فارع المسلمي قوله إن مصير عملية السلام تلك باتت "في مهبّ الريح" في ظلّ هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر.

 

كما نقلت عن ماجد المذحجي، وهو أحد مؤسسي "مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية" قوله "لم يعد هناك مكان متاح لخيار السلام على طاولة النقاش في زحمة الاشتباك العسكري والسياسي".

 

ويضيف "نتحدث عن انتقال الاشتباك من الأطراف المحلية في الصراع اليمني وتحديدًا جماعة انصار الله إلى اشتباك مع أطراف دولية".

 

وجاء هذا التصعيد بعد فترة هدوء نسبي داخليًا منذ إعلان هدنة في أبريل 2022، رغم انتهاء مفاعيلها في أكتوبر من العام نفسه.


التعليقات