الحوثيون يضعون شرطين للاستجابة لطلب الحكومة فتح طريق صنعاء - مأرب
- صنعاء السبت, 24 فبراير, 2024 - 02:27 مساءً
الحوثيون يضعون شرطين للاستجابة لطلب الحكومة فتح طريق صنعاء - مأرب

[ محمد علي الحوثي ]

دعت جماعة الحوثي، السبت، الحكومة اليمنية، إلى توقيع ميثاق يمنع احتجاز العابرين في النقاط العسكرية، تمهيدا لفتح طريق صنعاء - مأرب المغلق منذ نحو تسع سنوات.

 

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي في حسابه على منصة إكس" نريد التأكد من فتح الخطوط(الطرقات) بخطوتين، الأولى إخراج من في السجون ممن تم القبض عليهم سابقا من النقاط الأمنية والعسكرية وهم مسافرين أو عائدين إلى اليمن، والثانية توقيع ميثاق بأن لا يتم القبض على أحد عابر من النقاط".

 

وطالب الحوثي "بعدم القبض على أي مواطن من أبناء مأرب يذهب إلى مدينة مأرب (الواقعة تحت سلطة الحكومة)".

 

 

ولم يذكر الحوثي عدد هؤلاء المحتجزين، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل الحكومة اليمنية التي سبق أن اتهمت مرارا الجماعة باحتجاز العديد من المواطنين والنشطاء في الطرقات.

 

يأتي موقف الحوثي تعليقا على إعلان الحكومة اليمنية، الخميس، فتح طريق مأرب - صنعاء، من جانبها، داعية الحوثيين إلى إجراء مماثل.

 

ويربط الطريق بين محافظة مأرب (وسط) الخاضعة لسيطرة الحكومة، والعاصمة صنعاء (شمال) الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، لكنه ظل مقطوعا منذ بدء الحرب بالبلاد في مارس/ آذار 2015.

 

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلنت الأمم المتحدة التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير لـ"وقف شامل" لإطلاق النار في عموم البلاد وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

 

ومنذ مدة تتكثّف مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء (شمال)، وجولات خليجية للمبعوثين إلى اليمن: الأمريكي تيم ليندركينغ، والأممي هانس غروندبرغ


التعليقات