واشنطن تعلن قتل 4 من عناصر "القاعدة" في شبوة بطائرات بدون طيار
- متابعات الجمعة, 08 يوليو, 2016 - 10:23 مساءً
واشنطن تعلن قتل 4 من عناصر

[ طائرة امريكية بدون طيار ]

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، مقتل 4 من عناصر تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" بمحافظة شبوة، جنوبي اليمن.
 
وقال بيان صادر عن القيادة المركزية لعمليات المنطقة الوسطى اليوم "نفذ الجيش الأمريكي عمليتين جويتين لمكافحة الإرهاب، ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة االعربية، قرب محافظة شبوة وسط اليمن".
 
وكشف أن الغارتين وقعتا في الأول والرابع من يوليو/ تموز الجاري، وأسفرتا عن مقتل 4 من عناصر التنظيم.
 
ولم يكشف البيان عن هوية القتلى، إلا أنه أكد أن تلك الغارات "تأتي في إطار مواصلة الضغط على الشبكة الإرهابية، ومنعها من التآمر لتنفيذ هجمات ضد الأمريكيين أو على أرض الوطن أو ضد حلفائنا"، بحسب البيان.
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات اليمنية، غير أن طائرات أمريكية بدون طيار تشن منذ سنوات غارات مماثلة على مناطق متفرقة في اليمن، في إطار ما تسميه الولايات المتحدة "الحرب على الإرهاب"، أدت إلى مقتل قيادات في الصف الأول لتنظيم القاعدة.
 
وحسب حقوقيين، بدأت الطائرات الأمريكية بدون طيار توجِّه ضرباتها في الأراضي اليمنية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2002، بموجب اتفاق وقعته الإدارة الأمريكية مع الحكومة اليمنية إبان عهد الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح.
 
وتقول إحصاءات حقوقية إن عدد الضربات التي شنتها الطائرات بدون طيار على اليمن خلال العام 2013، بلغت 35 ضربة جوية، راح ضحيتها 97 عنصراً مفترضاً من "القاعدة" في الحد الأدني، و33 مدنياً، أغلبهم في محافظة البيضاء (شرق)، في حين بلغت عدد الضربات الجوية عام 2012، نحو 53 ضربة.
 
ولا تتوفر إحصائيات بشأن حصيلة هذه الضربات في السنوات التالية، والتي تراجعت وتيرتها كثيرا.
 


التعليقات