رئيس هيئة حماية البيئة السابق يتهم الحوثيين بالتآمر مع "مافيا دولية" لدفن نفايات خطرة في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار السبت, 02 مارس, 2024 - 06:02 مساءً
رئيس هيئة حماية البيئة السابق يتهم الحوثيين بالتآمر مع

[ صورة تظهر غرق جزء من سفينة "روبيمار" البريطانية التي استهدفها الحوثيين في 18 فبراير ]

اتهم رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة السابق باليمن د. عبدالقادر الخراز، السبت، جماعة الحوثي بالتآمر مع "مافيا دولية" لدفن نفايات خطرة وسامة‏‏‏ في البحر الأحمر، بالتواطؤ مع خلية الأزمة التي شكلتها الحكومة اليمنية، بعد غرق سفينة "روبيمار" في البحر الأحمر عقب أيام من استهداف جماعة الحوثي للسفينة بهجوم صاروخي.

 

وقال د. عبدالقادر الخراز في منشور له على منصة فيسبوك بأن "الباخرة روبي مار الغارقة بنيت في 1997 اي لها 27 سنة تعمل وبالتالي هي أيضا تعتبر نفايات وفقا لعمرها الافتراضي، مشيرا إلى أن حمولة الباخرة تبلغ 41 الف طن، وما أعلن سابقا انها تحمل 20 الف طن من الأسمدة الكيميائية الخطرة ولم يوضح نوعية باقي نصف الحمولة للباخرة، مع العلم ان هذه الأسمدة تتكون من فوسفات الامونيا وهي تشمل أيضا على مواد كيميائية أخرى".

 

 

وأضاف بأن "الباخرة مختصة بنقل البضائع مثل الحبوب، فكيف تم تحميلها بمواد كيميائية خطرة وايضا تعتبر سائبة اي غير معبئة بأكياس"، مؤكدا وجود تفاهمات بين جماعة الحوثي ومافيات دولية لـ "دفن نفايات خطرة عن طريق ما يدعوه بضرب السفن العابرة".

 

وأشار إلى أن "مدير الشركة التابعة للباخرة عنوانه في لبنان بيروت"، مذكرا بـ "انفجار مرفئ بيروت والاسمدة الكيمائية التي كانت السبب، وهذا ما يؤكد اللعبة لدفن النفايات الخطرة وكيف تحصل جماعة الحوثي على المعلومات وبالتالي بكم حسب لهذه الجماعة "طن الإغراق للنفايات الخطرة".

 

وأردف: "أعلنت خلية الأزمة اليوم أن الباخرة غرقت وللأسف هذه الخلية غير مهنية ولم تقم باي دور يذكر تجاه هذه الكارثة والجريمة المكتملة الأركان ولم تعلن عن اي معلومة مما ذكرته سابقا ولم تقم بأخذ عينات من الحمولة ولا مياه البحر او للكائنات البحرية او تعلن نتائجها إذا اخذتها، وهذا مؤشر خطير وبذات عندما نعلم أن الوزير الشرجبي أحد أعضائها هو من كان يوقع خطط الطوارئ للتمويلات الدولية من الأمم المتحدة في 2018 والتي يذهب جلها لمليشيا الحوثي (نشرت عن ذلك سابقا بالوثائق)".

 

ولفت إلى أن مجموعة من الصيادين من المخا تجمعوا حول الباخرة وتم ضرب الباخرة عبر طيران لا يعرف هل هو تابع للحوثيين أم للتحالف الدولي لأمريكا، ومات على إثر ذلك اثنين من الصيادين، وهذا دليل على إنهاء المهمة لإغراق الباخرة بشكل نهائي حد قوله.

 

وختم بالقول: "نحن امام كارثة كبيرة وخطيرة ويتحمل الجميع المسؤولية".

 

ولم يتسنى لـ "الموقع بوست" التأكد من صحة المعلومات من جهات أخرى.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة اليمنية، غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر، بعد أيام من إصابتها جراء هجوم لجماعة الحوثي، التي تتبادل الهجمات مع أمريكا وحلفائها منذ أشهر.

 

وقالت الحكومة في بيان لها إن غرق السفينة جاء بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر، مشيرة إلىى أنها غرقت بعد 12 يوما من إصابتها، منتقدة عدم التجاوب مع المناشدات التي أطلقتها لتلافي وقوع الكارثة.

 

وأوضحت الحكومة في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" إن غرق السفينة سيتسبب بكارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر، مؤكدة أن النتيجة كانت متوقعة بعد ترك السفينة لمصيرها.

 

وأكدت أنها في حالة انعقاد دائم لتدارس الخطوات اللاحقة، وتحديد أفضل السبل للتعامل مع التداعيات، ومعالجة الكارثة البيئية الناجمة عن الحادثة.

 

وأصيبت السفينة بأضرار جراء هجمة تعرضت لها من قبل جماعة الحوثي في الثامن عشر من فبراير الماضي، أثناء عبورها باب المندب.

 

وتعد أول سفينة تغرق جراء الأحداث العسكرية الجارية في المياه اليمنية، والمياه الإقليمية القريبة منها.

 

وتحمل السفينة محتويات خطيرة تضم أسمدة كيميائية، وهو ما يضاعف خطورتها على الحياة البحرية، واليمن بشكل عام.


التعليقات