البرلمان يوافق على مشاركة إيطاليا في مهمة حماية الملاحة بالبحر الأحمر
- وكالات الثلاثاء, 05 مارس, 2024 - 08:15 مساءً
البرلمان يوافق على مشاركة إيطاليا في مهمة حماية الملاحة بالبحر الأحمر

[ وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني -صورة لرويترز ]

وافق المشرعون الإيطاليون، الثلاثاء، على مشاركة بلدهم في مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي لحماية سفن الشحن بالبحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن التي تهدد حركة الملاحة البحرية.

 

وقال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، للمشرعين قبل التصويت إن المهمة – التي بدأت الشهر الماضي – هي دفاعية بحتة، لكن السفن الإيطالية سيكون لديها القدرة على الدفاع عن نفسها كما فعلت المدمرة الإيطالية «كايو دويليو» يوم السبت عندما أسقطت مسيرة أطلقها الحوثيون في مضيق بين شبه الجزيرة العربية والقرن الافريقي.

 

كما قال تاياني أمام مجلس النواب الإيطالي قبل أن يصوت لصالح ما تسمى بمهمة «أسبيدس»، إن المهمة مكلفة «بالدفاع عن النفس».

 

ووافق مجلس الشيوخ في وقت لاحق على المهمة أيضا بأغلبية 153 صوتا ودون رفض.

 

يشن الحوثيون حملة من الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن التجارية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على  قطاع غزة، والذي بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي وأسفر عن استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطينيا وإصابة أكثر من 72 ألف آخرين.

 

وأشار وزير الدفاع الإيطالي، غيدو كروسيتو، يوم الثلاثاء، غداة هجوم الحوثيين على سفينة مملوكة لسويسرا وترفع العلم الليبيري، إلى أن أيا من البلدين «لم يشارك بأي شكل من الأشكال في الصراع بغزة».

 

كما أجاز التصويت مشاركة إيطاليا في مهمة إنسانية بغزة، بالإضافة إلى مهمة لوزارة العدل للمساعدة في إعادة بناء المجتمع المدني بأوكرانيا.


التعليقات