واشنطن ولندن تشددان على زيادة تفتيش السفن لمنع تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين
- غرفة الأخبار الجمعة, 15 مارس, 2024 - 12:43 صباحاً
واشنطن ولندن تشددان على زيادة تفتيش السفن لمنع تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين

[ مجلس الأمن الدولي ]

شددت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، الخميس، على ضرورة بذل مزيد من الجهود الأممية لتفتيش السفن لمنع وصول وتهريب الأسلحة لجماعة الحوثي في اليمن.

 

ودعا روبرت وود، المبعوث الأمريكي في نيويورك خلال جلسة جديدة لمجلس الأمن، إلى تمكين آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (Unvim) من بذل المزيد من الجهد لمعالجة توريد الأسلحة الإيرانية إلى موانئ الحوثيين.

 

وقال جيمس كاريوكي، نائب السفير البريطاني: “إن تفتيش السفن أمر أساسي لوقف دخول الأسلحة غير المشروعة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون مع الحفاظ على تدفق البضائع إلى اليمن".

 

وأشار إلى أن ما يقرب من 90٪ من جميع المواد الغذائية في اليمن من خلال الواردات التجارية، لذا فإن "الحفاظ على سلامة هذه الموانئ أمر حيوي".

 

ولفت إلى أن "التقارير عن تحايل السفن الإيرانية على عمليات التفتيش هذه مقلقة للغاية… يجب على جميع السفن التي تدخل الحديدة الامتثال وتقديم تقرير إلى آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش للتفتيش. نحن نعيد التزامنا بدعمنا لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، بحيث يكون لديها القدرة والتمويل اللازمين لضمان حصول اليمنيين على السلع الأساسية مع الحد من تهريب الأسلحة غير المشروعة".

 

وأكد سفير بريطانيا بالأمم المتحدة أن جماعة الحوثي تواصل حملاتها الطائشة في البحر الأحمر التي تؤثر على كافة الدول، وتجازف بهذا التصعيد، داعيا الجماعة للكف عن هذه الهجمات.


التعليقات