المجلس النرويجي: التصعيد في البحر الأحمر يهدد بعرقلة الجهود المبذولة لتحقيق السلام في اليمن
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 26 مارس, 2024 - 01:49 مساءً
المجلس النرويجي: التصعيد في البحر الأحمر يهدد بعرقلة الجهود المبذولة لتحقيق السلام في اليمن

[ سفينة شحن تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

حذر المجلس النرويجي للاجئين (NRC)، من أن النزوح المطوّل والفقر المُدقع والتراجع الحاد في تمويل المساعدات الإنسانية لا يزالون يعصفون باليمن بعد مرور تسع سنوات على بدء الصراع في البلاد.

 

وقال المجلس في بيان له- إن الأحداث الإقليمية والتصعيد العسكري في البحر الأحمر تهدد بعرقلة الجهود المبذولة لتحقيق السلام في البلاد".

 

وأكد أن التصعيد في البحر الأحمر وتداعياته وتراجع تمويل المساعدات الإنسانية في اليمن، يهددان آفاق السلام وجهود التعافي في اليمن.

 

وأشار إلى أن الأزمة في اليمن تدخل عامها العاشر في خِضم انخفاض في التمويل يتسبب بنقص الكميات المؤمّنة من الغذاء للناس وسط أزمة سوء تغذية مزمنة. ولا يزال أكثر من 18 مليون شخص – أي أكثر من نصف سكان اليمن – في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، كما يعاني خمسة ملايين طفل و2.7 مليون أم حامل ومرضع من سوء التغذية الحاد".

 

وقالت أنجيليتا كاريدا، المديرة الإقليمية للمجلس النرويجي للاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لطالما عانى شعب اليمن من مصاعب لا توصف لفترة طويلة جداً. من غير المقبول أن يبقى مصير الملايين من الأبرياء على المحك بسبب تصاعد الصراع في المنطقة وانخفاض التمويل في هذا الوقت الحرج".

 

وأكدت أن التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر والضربات العسكرية "تهدد بإخراج عملية السلام عن مسارها".

 

وشدد البيان على أنه "لا يمكن تحقيق أي آمال في وقف دائم لإطلاق النار دون وقف التصعيد بشكل عاجل في البحر الأحمر وإيقاف الضربات العسكرية التي تقودها المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في المدن والقرى اليمنية".

 

وأوضح المجلس أن خطة الاستجابة الإنسانية لهذا العام لم تتلقى إلاّ أقل من 10% من التمويل المطلوب.

 

ودعا المجلس النرويجي الجهات المانحة إلى زيادة الموارد الممنوحة لليمن بشكل عاجل، لا سيما من خلال توسيع نطاق المساعدات الغذائية والصحية والنقدية.

 


التعليقات