قالت إنه حول الحوثيين إلى هذا الوحش..
"بلومبيرغ" تكشف عن القائد الإيراني البارز الذي أدار أولى هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 28 مارس, 2024 - 12:20 صباحاً

[ حاملة الطائرات "ايزنهاور" الأمريكية في البحر الأحمر ]

 

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية، عن القائد الإيراني البارز، الذي أدار أولى هجمات الحوثيين من داخل اليمن في البحر الأحمر خلال أكتوبر/تشرين الأول.

 

 وقالت الوكالة في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن القائد الإيراني البارز، عبد الرضا شهلاي، هو الذي أدار أولى هجمات الحوثيين من داخل اليمن في أكتوبر/تشرين الأول، وفقاً لعدد من الأشخاص الذين لديهم معلومات استخباراتية مباشرة من الأرض.

 

ونقلت الوكالة عن أشخاص مطلعين قولهم إن "شهلاي هو القائد الفعلي لجماعة الحوثي من الطائرات بدون طيار والصواريخ، وله خط مباشر مع زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي".

 

وعن شهلاي يقول جويل رايبورن، وهو ضابط عسكري أمريكي سابق ودبلوماسي عمل على مواجهة إيران: "فيما يتعلق بإيران، فقد قام بعمل رائع، فقد حول الحوثيين إلى هذا الوحش".

 

وفي وقت سابق قدمت الولايات المتحدة مبلغ 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات عن شهلاي المتهم بتدبير هجمات مميتة على أميركيين في المنطقة.

 

وبحسب الوكالة فإن الولايات المتحدة حذرة بشأن مهاجمة خطوط الإمداد الإيرانية مباشرة، خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الوضع غير المستقر بالفعل في المنطقة.

 

وكانت شبكة NBC قالت إن سفينة استخباراتية إيرانية تعرضت لهجوم إلكتروني أمريكي بسبب تبادل المعلومات الاستخبارية مع الحوثيين.

 

وقال الأدميرال ميجيز إن سفينتين إيرانيتين تنشطان حاليا في المنطقة: سفينة استخباراتية تعمل قبالة سواحل جيبوتي منذ سنوات، وسفينة دعم.

 

وقال جون ميلر، القائد السابق للأسطول الخامس الأمريكي، الذي تتمركز السفينة آيك تحت قيادته الآن: "نحن في مرحلة تتمتع فيها إيران بنفوذ، إن لم تكن سيطرة استراتيجية، على ثلاث من نقاط الاختناق الاقتصادية الرئيسية الست في العالم". قناة السويس شمال البحر الأحمر، ومضيق باب المندب جنوباً، ومضيق هرمز.

 

وتعترف إيران بدعم الحوثيين، لكنها لا تسلحهم، وتقول إنهم يتخذون قراراتهم بأنفسهم.

 

وهددت إيران واستخدمت القوة بنفسها، واستولت على شحنة نفط مرتبطة بالولايات المتحدة، وتعهدت بالانتقام إذا تعرضت سفنها للهجوم، وتدربت على "تحرير" السفن التجارية "التي اختطفها القراصنة" في تدريبات مشتركة مع روسيا والصين في خليج عمان القريب.


التعليقات