واشنطن وإسرائيل تعقدان اليوم اجتماعا افتراضيا حول رفح
- وكالات الإثنين, 01 أبريل, 2024 - 03:26 مساءً
واشنطن وإسرائيل تعقدان اليوم اجتماعا افتراضيا حول رفح

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن واشنطن وتل أبيب تعقدان اجتماعًا افتراضيًا في وقت لاحق من الاثنين، لمناقشة مقترحات أمريكية بديلة للعملية الإسرائيلية المحتملة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

وقال موقع "واللا" الإسرائيلي الأحد: "من المتوقع أن يقود مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الجانب الأمريكي في الاجتماع، الذي يشارك فيه ممثلون عن البنتاغون (وزارة الدفاع) ووزارة الخارجية ووكالات المخابرات الأمريكية".

 

وأضاف: "من المقرر أن يقود وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء تساحي هنغبي المحادثات من الجانب الإسرائيلي بمشاركة كبار مسؤولي وزارة الدفاع والمخابرات".

 

وتابع نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لم يسمهم: "سيتم عقد الاجتماع بواسطة مكالمة فيديو جماعية آمنة".

 

ونقل عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم يسمه، إنه من المقرر عقد اجتماع ثان حضوريا الأسبوع المقبل.

 

ورفض البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على ما أورده الإعلام العبري بهذا الخصوص، بحسب الموقع.

 

وكان من المقرر عقد الاجتماع حضوريا في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قبل قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدم إيفاد الوفد إلى واشنطن إثر عدم استخدام واشنطن الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار وقف إطلاق نار بغزة خلال شهر رمضان.

 

وقال الموقع إن ديرمر المقرب من نتنياهو، أبلغ الأخير عدة مرات في الأيام الأخيرة أنه يحتاج إلى إرسال الوفد إلى واشنطن في أقرب وقت ممكن لتجنب مزيد من تصعيد التوتر مع الرئيس جو بايدن.

 

وتقول إدارة بايدن إن العملية في رفح التي تكتظ بالنازحين الفلسطينيين يمكن أن تؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة وتفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

 

وكان نتنياهو قال في مؤتمر صحفي، مساء الأحد: "صادقنا على الخطط العملياتية الخاصة برفح، الجيش يستعد لإخلاء السكان ولتقديم المساعدات الإنسانية، هذه هي خطوة صائبة عملياتيا ودوليا، هذا يأخذ وقتا ولكن سيتم القيام بذلك".

 

وأضاف نتنياهو: "سندخل رفح وسنقضي على كتائب حماس المتواجدة هناك لسبب واحد بسيط وهو أنه ليس هناك نصر دون دخول رفح، وليس هناك نصر دون تدمير كتائب حماس العاملة هناك".

 


التعليقات