مرصد إعلامي: أكثر من 50 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال 2023
- متابعات الجمعة, 05 أبريل, 2024 - 02:28 مساءً
مرصد إعلامي: أكثر من 50 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال 2023

[ تقرير عن حرية الصحافة في اليمن ]

كشف مرصد إعلامي عن ارتكاب أكثر من 50 انتهاك ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال العام الماضي 2023.

 

وقال مرصد الحريات الإعلامية (Marsadak) -في تقريره السنوي- إن مختلف أطراف النزاع في اليمن ارتكبت ما مجموعه 54 حالة انتهاك ضد الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الإعلامية في الفترة بين يناير وديسمبر 2023.

 

وحسب التقرير فإن حالات الانتهاك توزعت ضد الصحفيين بين 10 حالات استجواب ومحاكمة صحفيين، و8 اعتداء، و8 تهدید، و6 احتجاز، و6 حالات و5 اعتقال، و5 حرمان من الحقوق، إضافة إلى حالتي منع صحفيين من التصوير، وحالة واحدة اختفاء قسري، فيما توزعت حالات الانتهاك الثلاثة ضد المؤسسات الإعلامية، بين الاقتحام والنهب والمصادرة.

 

ووفقا للتقرير فإن 95 بالمئة من إجمالي الانتهاكات المسجلة العام الماضي، كانت ضد أفراد صحفيين ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي وبعدد 51 حالة انتهاك، فيما كانت 3 انتهاكات وبنسبة 5% ضد مؤسسات إعلامية.

 

وأوضح أن الحكومة المعترف بها وحلفائها تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن العام الماضي، وبواقع 28 انتهاكاً، تليها جماعة الحوثيين بـ18 انتهاكاً، فيما سُجلت 7 انتهاكات ضد مجهولين، وانتهاك واحد ضد أحد المتنفذين في العاصمة صنعاء.

 

ورصد التقرير هذه الانتهاكات في 10 محافظات، تصدرتها مدينة صنعاء الخاضعة لجماعة الحوثيين، بعدد 15 حالة انتهاك، تليها مأرب بـ11 انتهاك، ثم عدن (9 انتهاكات)، حضرموت (7 انتهاكات)، تعز (6 انتهاكات)، إضافة إلى انتهاكين في محافظة إب، فيما سجلت محافظات الحديدة وشبوة وعمران ولحج انتهاك واحد في كل منهما.

 

وأشار إلى أن الانتهاكات ساهمت بشكل كبير في تضييق مساحة الحريات الإعلامية بصورة لافتة واختفى التنوع الإعلامي في جميع المناطق اليمنية، وضاعت معها فرص العمل الصحفي بالطريقة المعتادة، حتى غابت الصحافة المستقلة في اليمن.

 

ودعا مرصد الحريات الإعلامية، المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحريات الرأي والتعبير، إلى ضرورة ممارسة الضغوط على أطراف النزاع للإفراج عن الصحفيين المعتقلين واحترام حريات الرأي والتعبير لضمان قدرة جميع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية على العمل بحرية واستقلالية.

 

 


التعليقات