قال إن غروندبرغ يأتي بأعذار غير مقبولة بشأن قحطان
رئيس مؤسسة الأسرى يطالب المبعوث الأممي باتخاذ موقف أكثر جدّية تجاه قضية محمد قحطان
- متابعات السبت, 06 أبريل, 2024 - 12:29 صباحاً
رئيس مؤسسة الأسرى يطالب المبعوث الأممي باتخاذ موقف أكثر جدّية تجاه قضية محمد قحطان

[ محمد قحطان مخفي قسرا في صنعاء منذ ثمانية أعوام ]

طالب رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين، هادي هيج، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، باتخاذ موقف أكثر جدّية تجاه قضية قحطان وإنهاء معاناة عائلته الممتدة منذ 9 سنوات.

 

وقال هيج -في تصريحات صحيفة- إن جماعة الحوثي ترفض الإدلاء بأي معلومات عن مصير السياسي محمد قحطان المخفي قسريا في سجون الجماعة منذ قرابة 10 سنوات، كما اتهم الأمم المتحدة بالتقاعس في ذلك.

 

وأضا ف"في كل مرة تطرح قضية قحطان في المفاوضات يتحجج ممثلو الحوثيين، أنه ليس لهم الحق في النقاش حوله ويطالبون بمهلة للتواصل مع قيادتهم، وبعدها يتم إفشال المفاوضات وإلغاء أي صفقة".

 

وتابع "ناهيك عن السماح بزيارة أهله له، ما يزال الخلاف قائماً حول الزيارة بسبب تنصل الجماعة عن التزاماتها".

 

وأردف هيج "تم الإفراج عن المشمولين بالقرار الأممي عدا قحطان، وهذا يجعل الأمم المتحدة في موقف إنساني وأخلاقي للضغط الجاد على الحوثيين لإطلاقه والسماح لأسرته بزيارته كأولوية".

 

وأكد أن الأمم المتحدة لم تبد الاهتمام الكافي بقضية قحطان، وقال: "التقيت قبل بضعة أشهر مع المبعوث وطرحت له هذه القضية لكنه يأتي بأعذار غير مقبولة من قبلنا".

 

وطالب رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين ا

 

وأشار إلى أن إطلاق قحطان يبعث بإشارة تطمين للشعب اليمني بأن جهود إحلال السلام تمضي في الاتجاه الصحيح باعتبار قحطان رمزاً للسياسة والحوار والتعايش.

 

واختطفت جماعة الحوثي السياسي قحطان في 4 أبريل 2015 من منزله في صنعاء، ولا يزال مخفي قسراَ في سجون الجماعة التي ترفض إطلاق سراحه أو حتى الإفصاح عن مصيره.

 

 


التعليقات