"أونمها" تدعو لزيادة وصول المنظمات الدولية لتوسيع نطاق إزالة الألغام في الحديدة
- الحديدة الأحد, 07 أبريل, 2024 - 12:51 صباحاً

دعت البعثة الأممية لدعم إتفاق الحديدة "أونمها"، لزيادة وصول المنظمات الدولية غير الحكومية لمحافظة الحديدة غرب البلاد، لتوسيع نطاق إزالة الألغام.

 

وقالت المنظمة في بيان لها على منصة فيسبوك، "في حين تم إحراز تقدم كبير في إزالة الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب من الحديدة، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به".

 

وحثت (أونمها) على دعم زيادة وصول المنظمات الدولية غير الحكومية إلى جميع المناطق في اليمن، مشيرة إلى أن هذه المنظمات المحلية، مثل The HALO Trust, Norwegian People's Aid - Yemen, DRC Yemen, Handicap International - Humanity & Inclusion, تمتلك الخبرة والموارد اللازمة لتوسيع قدرة إزالة الألغام بشكل كبير في الحديدة.

 

وأشارت إلى أن الجهود الموسعة أمر حيوي لضمان عودة آمنة وسريعة إلى الحياة الطبيعية لسكان الحديدة، لخلق "مستقبل خال من تهديد الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب لسكان الحديدة".

 

ويوم أمس الأول، أعلن المرصد اليمني للألغام، توثيق مقتل وإصابة 105 مدنيين جراء الألغام الحوثية ومخلفات الحرب في عدة محافظات يمنية.

 

وقال المرصد -في بيان له بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام إن فريقه الميداني وثق خلال الفترة من الأول من يناير 2024 وحتى اليوم الرابع من أبريل 2024، سقوط 105 ضحايا في صفوف المدنيين (41 قتيلا و64 جريحا) معظمهم من الأطفال والنساء، كما أصيب عدد من الجرحى بإعاقات مستديمة.

 

وأكد أن محافظة الحديدة تصدرت قائمة ضحايا انفجارات الألغام والذخائر فيما توزعت خارطة الحوادث والضحايا على مناطق ملوثة بمحافظات (لحج، تعز، البيضاء، مأرب، الجوف، صعدة، وحجة).

 


التعليقات