حضرموت.. تحذيرات من انهيارات صخرية بسبب المنخفض الجوي
- حضرموت الاربعاء, 17 أبريل, 2024 - 09:32 مساءً
حضرموت.. تحذيرات من انهيارات صخرية بسبب المنخفض الجوي

حذرت هيئة المساحة الجيولوجية بمحافظة حضرموت، من انهيارات صخرية جراء المنخفض الجوي الذي يضرب المحافظة، داعية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر والإبتعاد عن أماكن الخطر.

 

جاء ذلك في تحذيرات أطلقتها هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بحضرموت، للمواطنين القاطنين في مساكن قريبة من الجبال وشعاب جبلية في مدينة المكلا، لاحتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار.

 

وقال مدير عام فرع الهيئة في حضرموت، المهندس فائز أحمد باصرة، بأن البناء العمراني في الأماكن الجبلية أسفل المنحدرات الصخرية يشكل خطراً كبيراً على سلامة الساكنين فيها، خاصةً مع غزارة هطول الأمطار المتوقعة مع المنخفض الجوي.

 

وحدد باصرة مدينة المكلا القديمة، كأحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية، وذلك لوجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول، بالإضافة إلى الطريق البحري المؤدي إلى ميناء المكلا، والذي يشكل خطراً على مرور السيارات أثناء هطول الأمطار الغزيرة بسبب وجود تصدعات وتشققات في التكوين الصخري المطل على الطريق.

 

وناشد باصرة المواطنين في المناطق المهددة بالانهيارات الصخرية بالابتعاد عن هذه المواقع واللجوء إلى أماكن أكثر أماناً، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وفي وقت سابق، توقع مركز الإنذار المبكر، هطول أمطار غزيرة الساعات القادمة على صحاري وهضاب وسواحل المحافظات الشرقية للبلاد.

 

ودعا المركز، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها لأخذ الحيطة والحذر من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، وعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

 

ونبه المركز، سائقي المركبات من تدني في مدى الرؤية الأفقية، بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، مع احتمال حدوث انهيارات صخرية خاصة في المناطق الجبلية.

 


التعليقات