القربي: الخطر الذي يهدد خارطة الطريق الأممية ربطها بصراعات المنطقة
- غرفة الأخبار الأحد, 21 أبريل, 2024 - 06:20 مساءً
القربي: الخطر الذي يهدد خارطة الطريق الأممية ربطها بصراعات المنطقة

[ ابو بكر القربي ]

أكد القيادي المؤتمري ووزير الخارجية الأسبق أبوبكر القربي، بأن أخطر ما تشهده البلاد في الظروف الراهنة، ربط الحل السياسي للأزمة اليمنية، بصراعات المنطقة، في ظل التوتر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط.


وقال الدبلوماسي أبوبكر القربي في تغريدة على منصة إكس بأن المبعوث الاممي أشار إلى أن خارطة طريق لتوافقات حل الأزمة في اليمن والتي قبلتها أطراف الصراع توقفت نتيجة احداث غزه والبحر الأحمر، بالإضافة إلى تجميد الإفراج عن الاسرى وخلافات البنك المركزي وخطر التصعيد العسكري.

 


ولفت إلى أن أخطر ما ذكره المبعوث الأممي في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، "هو ربط الحل بصراعات المنطقة لأنه أعاق تحرك المبعوث لوضع خارطة الطريق للحل".


وقال المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن الإثنين الماضي، بأنه وعلى الرغم من التزامات الأطراف اليمنية تجاه خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة، إلا أن زخم التقدم تعثر بسبب الأحداث الإقليمية التي أدت إلى تعقيد جهود الوساطة، مؤكدا أن التصعيد المستمر في البحر الأحمر وخليج عدن يشكل المزيد من التحديات.


ولفت غروندبرغ إلى التأكيد على الترابط بين الصراع في اليمن والقضايا الإقليمية الأوسع، حيث شدد غروندبرغ على ضرورة إعطاء الأولوية للسلام في اليمن دون جعله مشروطًا بحل القضايا الأخرى.


وحذر من ترك العملية السياسية في اليمن معلقة، داعيا إلى الحوار والتعاون تحت رعاية الأمم المتحدة لتجنب العواقب الكارثية.


وشدد على ضرورة وقف التصعيد، مع التركيز على الغايات طويلة المدى وحث على استمرار دعم مجلس الأمن والمجتمع الدولي.


التعليقات