ولد الشيخ ووفد الإنقلابيين يغادران صنعاء إلى عمان على متن طائرة واحدة ومصدر يؤكد انطلاق المشاورات السبت
- صنعاء - خاص الخميس, 14 يوليو, 2016 - 06:09 مساءً
ولد الشيخ ووفد الإنقلابيين يغادران صنعاء إلى عمان على متن طائرة واحدة ومصدر يؤكد انطلاق المشاورات السبت

غادر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الخميس، برفقة وفد جماعة الحوثي وحزب المخلوع صالح، على متن طائرة واحدة، العاصمة صنعاء، متوجهين إلى مسقط، حيث ينطلقوا بعدها إلى الكويت للمشاركة في جولة المشاورات الجديدة.
 
وأكدت مصادر خاصة، أن ولد الشيخ، غادر مع وفد الانقلابيين، على متن الطائرة التي تقله، ما يعني فقدانه الحياد، والبقاء على مسافة واحدة من جميع الأطراف، كونه وافق على اصطحاب أحد الأطراف معه.
 
وفي هذا السياق، قال مصدر خليجي، لقناة "العربية"، إن جولة المشاورات الجديدة بين الأطراف اليمنية ستنطلق في الكويت، بعد غدٍ السبت كأقصى تقدير، في حين يصل ولد الشيخ إلى الكويت يوم غدٍ استعدادا لاستئنافها.
 
جماعة الحوثي، وحزب المخلوع، أفادوا أن وفدهما وصل إلى مدينة صلالة بسلطنة عمان، في طريقهم إلى الكويت، لاستئناف المشاورات، التي كان من المقرر أن تنطلق في يوم غدٍ الجمعة، 15 يوليو.
 
وفي هذا السياق، قال الأمين العام لحزب المؤتمر، رئيس وفد الحزب المشارك بمشاورات الكويت، عارف الزوكا، إن الوفد غادر إلى عمان، وسيصل إلى الكويت، يوم غدٍ الجمعة، لاستئناف المشاورات في الموعد المحدد.
 
وقال الزوكا في تصريحات صحفية، إن ذهاب وفد المؤتمر والحوثيين لاستئناف المشاورات يأتي بعد مشاورات أجراها مع من وصفها بـ"القوى الوطنية"، وفي المقدمة قيادة الحزب، وأحزاب التحالف الوطني، وقيادة جماعة الحوثي.
 
وأضاف رئيس وفد حزب المخلوع: "لدينا شعور بأن الأمم المتحدة جادة في إحلال السلام في اليمن"، متهما الطرف الحكومي بعدم الرغبة في السلام والحل السياسي.
 
وقال بأن الوفد ذاهب إلى المشاورات من أجل إيقاف ما وصفه بـ"العدوان"، ورفع الحصار، ورفع اليمن من تحت البند السابع، وتحقيق السلام، وإنهاء معاناة اليمنيين، حسب قوله.
 
رئيس وفد الحوثيين، محمد عبد السلام، قال بدوره إن المرحلة الأولى من مشاورات الكويت كانت ناجحة بالنسبة لوفد الجماعة، وحلفائها في حزب المؤتمر.
 
وأشار عبد السلام، إلى أن "أي نقاش في الجولة المقبلة يجب أن ينطلق مما توقفنا عنده"، مشددا على أن جماعته لن تقبل أي تصور جديد للحلّ خارج ما جرى الاتفاق عليه في مشاورات الكويت الأولى.
 
وزعم أن ولد الشيخ أحمد يتعرض للإبتزاز من الطرف الأخر، وذلك لتغيير طرحه للحل.
 
وأضاف رئيس وفد الحوثيين في تغريدات على حسابه بموقع تويتر: "لا واقعية ولا مقبولية لأيّ حلّ لا يستند إلى توافق حقيقي يؤدي إلى وقف كافة أشكال العدوان ويرفع الحصار".
 


التعليقات