اليمن في مجلس الأمن يطالب بإعادة النظر في التعاطي مع الحوثيين لإحياء مسار السلام
- غرفة الأخبار الإثنين, 13 مايو, 2024 - 08:29 مساءً
اليمن في مجلس الأمن يطالب بإعادة النظر في التعاطي مع الحوثيين لإحياء مسار السلام

[ مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي ]

طالبت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي، بإعادة النظر في طريقة التعاطي مع جماعة الحوثي لإحياء مسار السلام، وتفعيل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

جاء ذلك في كلمة الجمهورية اليمنية، أمام مجلس الأمن في الجلسة المفتوحة حول الحالة في الشرق الأوسط (اليمن) والتي ألقاها مندوب اليمن الدائم لدى الامم المتحدة السفير عبدالله السعدي.

 

وجددت الحكومة اليمنية، التزامها بنهج السلام ودعمها المتواصل للجهود والمساعي الإقليمية والدولية التي تفضي الى تحقيق السلام العادل المبني على المرجعيات الأساسية المتفق عليها عربياً واقليمياً ودولياً.

 

وقال السعدي، إن جماعة الحوثي، وبدلاً من التعاطي والتفاعل الإيجابي مع جهود السلام وخارطة الطريق التي تم التوصل اليها، اختارت نهج التصعيد والإرهاب والقرصنة واستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن، والتهديد باستهداف السفن في البحر الأبيض المتوسط، والمنشآت النفطية في مأرب.

 

وأكد أن تصعيد الحوثيين "ينذر بتقويض جهود ومساعي السلام ومفاقمة معاناة اليمنيين".

 

وثمنت الحكومة، الجهود الأممية الرامية لإحلال السلام والاستقرار في اليمن، وإطلاق عملية سياسية تلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة الضامنة للمواطنة المتساوية والحريات العامة.

 

ودعا السعدي، لإعادة النظر في طريقة التعاطي مع جماعة الحوثي لإحياء مسار السلام، مشيرا إلى أن من أسباب الإخفاق في حل الأزمة اليمنية يرجع الى أسلوب تعامل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مع سلوك جماعة الحوثي، وعدم التنفيذ الفعّال لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وكل الاتفاقات والالتزامات والتفاهمات في إطار عملية السلام المنشودة، وآخرها اتفاق الهدنة الإنسانية واتفاق ستوكهولم.


التعليقات