مؤتمر طبي يوصي بإنشاء مركز لعلاج الأورام في مأرب وتطوير مناهج الطب 
- مأرب الإثنين, 27 مايو, 2024 - 08:36 مساءً
مؤتمر طبي يوصي بإنشاء مركز لعلاج الأورام في مأرب وتطوير مناهج الطب 

شدد المؤتمر الطبي الاول الذي اختتم اعماله اليوم الإثنين، بجامعة اقليم سبأ بمحافظة مأرب، بإنشاء مركز متخصص للأورام في المحافظة، لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية بشكل مجاني لمرضى السرطان.

 

وأكد المؤتمر الذي نظمته كلية الطب بالشراكة مع المجلس اليمني للاختصاصات الطبية فرع مأرب، تحت شعار "البحث الطبي ضرورة عصرية"، على ضرورة تطوير مناهج التعليم في كليات الطب بالجامعات اليمنية، وعدم الافراط في اجراء العمليات القيصرية دون اسباب واضحة لاحتياج المرأة لها عند الولادة.

 

وطالب المؤتمر بضرورة انشاء صرف صحي في محافظة مأرب لمواجهة انتشار الامراض المعدية خاصة الطفيليات التي تنتشر في مخيمات النازحين وبين السكان وتتسبب طفح المجاري صحية وبيئة كما اثبتتها الدراسات.

 

ونوه المؤتمر، لضرورة وضع بروتوكول خاص بالاستخدام الامثل للمضادات الحيوية في وحدات العناية المركزة وترشيد عملية استخداماتها وتداولها في الصيدليات بدون وصفات طبية نظرا لانعكاساتها الصحية على المريض.

 

وأوصى المؤتمر، على ضرورة اجراء فحص منتظم ومبكر للألبومين الدقيق لجميع مرضى السكري للحد من التطور إلى المرحلة المتأخرة من إعتلال الكلية اليسرى، وتدبير اصابات الطلق الناري في الوجه المهددة للحياة بأسرع وقت، وتدريب المسعفين الطبيين على كيفية نقل وتدبير الاصابات الحربية في منطقة الوجه.

 

وكان المشاركون في المؤتمر من الأطباء والاستشاريين والأساتذة من مختلف المحافظات والجامعات اليمنية ومن عدد من الدول الشقيقة والصديقة، قد ناقشوا 35 بحثا علميا محكما وورقة عمل وحالة مرضية، من باحثين في مختلف الجامعات اليمنية ومن ست دول شقيقة وصديقة.


التعليقات