الصين تدعو الحوثيين إلى وقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 28 مايو, 2024 - 02:32 مساءً
الصين تدعو الحوثيين إلى وقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر

دعت جمهورية الصين الشعبية إلى وقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر، وضمان أمن الملاحة الدولية.

 

وقال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال لقائه وزير الخارجية، شائع الزنداني، الذي يزور بكين حاليا للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى "التعاون العربي - الصيني"- إن بكين مستعدة لمواصلة لعب دور بنّاء في هذا الشأن.

 

وجدد التأكيد على دعم الجهود الأممية الرامية لإيجاد حل سياسي شامل في اليمن، داعيًا إلى وقف الهجمات على السفن المدنية والحفاظ على أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

 

بدوره تطرق الوزير الزنداني، إلى تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية، والجهود التي تبذلها القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وإخوانه أعضاء المجلس، لإيقاف الحرب وإنهاء المعاناة الإنسانية والتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية، وفق وكالة سبأ الرسمية.

 

وعبر الزنداني، عن تقدير اليمن لموقف الصين الثابت تجاه اليمن وقيادته الشرعية ودعمها لجهود عملية السلام..مثمناً مساعدات الحكومة الصينية في شتى المجالات، وبالأخص ما تقدمه وزارة الخارجية الصينية من دورات تدريبية للكادر الدبلوماسي، والمساهمة في تجهيز مبنى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وأشار الزنداني، إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزه وما ارتكبه من جرائم جسيمة بحق المدنيين..مؤكداً موقف اليمن الثابت تجاه القضية الفلسطينية العادلة ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين.

 

كما تطرق الوزير الزنداني، إلى تهديدات الحوثيين لأمن البحر الأحمر، وطُرق الملاحة الدولية..لافتاً إلى تداعياته وانعكاسه على ارتفاع أجور النقل، والتأمين، وارتفاع أسعار السلع وتأثيره سلباً على الوضع الاقتصادي والمعيشي لليمنيين.

 

وسبق للصين أن أكدت دعم الشرعية في اليمن، ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الصراع، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

 

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن، شاو تشينغ، إن بلاده ترفض أي تصعيد في البحر الأحمر، وتهديد الملاحة الدولية.

 

كما عبَّرت الصين عن قلقها بشأن تصاعد التوترات في البحر الأحمر، وحثّت الحوثيين على الاعتراف بحقوق الملاحة للسفن التجارية، والوقف الفوري لأي هجمات.

 

وقال نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، قنغ شوانغ، إنه يجب على جميع الأطراف المعنية الالتزام بالاتجاه العام للتسوية السياسية، وضبط النفس، والتعاون من أجل التوصل للسلام.

 

وشدد على ضرورة الملاحة السلمية، والوقف الفوري للأعمال العدائية، التي تؤثر على الشحن التجاري.


التعليقات