خلال الأيام المقبلة.. الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة باليمن
- غرفة الأخبار الإثنين, 03 يونيو, 2024 - 08:06 مساءً
خلال الأيام المقبلة.. الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة باليمن

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، بأنه من المتوقع أن يشهد اليمن خلال الأيام المقبلة، انخفاضا في هطول الأمطار، بالتزامن مع ارتفاع كبير لدرجات الحرارة في مختلف المحافظات اليمنية.

 

وأوضحت المنظمة في بيان لها، أن العشرة الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا في هطول أمطار، حيث تتميز هذه المرحلة بارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجفاف، مما يخلق بيئة مليئة بالتحديات للزراعة وأنشطة كسب العيش المرتبطة بها.

 

وأشارت إلى أن الشهر السابق شهد هطول أمطارا غزيرة مما أدى إلى تحسن مستويات رطوبة التربة، وهو ما يعد مثاليًا لإنبات البذور، لافتة إلى أنه "يتم الآن حث المزارعين والرعاة على وضع استراتيجيات للحفاظ على أنشطتهم خلال فترة الجفاف القادمة، حيث أن موسم زراعة معظم المحاصيل مستمر، في حين ستركز بعض المناطق الساحلية حاليًا على حصاد منتجات البساتين مثل المانجو والتمور".

 

وحذرت المنظمة، من ارتفاع درجات حرارة خلال فترة العشرة أيام القادمة، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لتصل إلى مستويات قصوى في جميع أنحاء البلاد.

 

وأفادت بأنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى ذروتها عند حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر، خاصة في محافظات حضرموت والمهرة ولحج، وفي حين أن المناطق الصحراوية وغير المأهولة في حضرموت والمهرة تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة، فإن الخطر الأكبر واضح في محافظة لحج بسبب وجود أصول زراعية حيوية.

 

ودا البيان، المجتمعات المحلية لحماية نفسها من خلال تقليل التعرض لفترات طويلة في الهواء الطلق، مشيرا إلى أن ذلك سيساعد في الحفاظ على آليات التبريد الطبيعية، وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، خاصة بين الفئات الضعيفة مثل النساء الحوامل والمرضعات، وكبار السن، والأطفال الصغار، والأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

 

وتابع: "من المرجح أن يشكل الجمع بين الحرارة الشديدة ومحدودية هطول الأمطار عقبات كبيرة أمام الممارسات الزراعية وسبل العيش في المناطق المعرضة للخطر. وقد تؤدي مثل هذه الظروف إلى انخفاض غلة المحاصيل أو انخفاض كبير في الأداء، مما يؤثر بالتالي على مستويات الأمن الغذائي والتغذية".


التعليقات