رئيس وفد الحوثيين يشترط وقف الغارات مقابل وقف قصف المناطق السعودية على الحدود
- متابعات الثلاثاء, 19 يوليو, 2016 - 07:10 مساءً
رئيس وفد الحوثيين يشترط وقف الغارات مقابل وقف قصف المناطق السعودية على الحدود

[ محمد عبد السلام - رئيس وفد المليشيا بمشاورات الكويت - إرشيف ]

قال رئيس وفد جماعة الحوثي، لمشاورات الكويت، محمد عبد السلام، إن الحل العسكري والأمني في اليمن لا يمكن أن يتم بدون حل سياسي.
 
وأضاف في حوار مع قناة "الميادين" المقربة من حزب الله اللبناني، أن مشكلة السلطة الموجودة حالياً في اليمن تكمن في أن القرار ليس بيدها بل بيّد السعودية.
 
ولفت إلى أن ذهاب وفد من الجماعة إلى ظهران الجنوب للتفاوض مع الجانب السعودي، ليس تنازلاً للمملكة.
وشدد على أن قصف مليشيات جماعته، والقوات الموالية لها، للمناطق الحدودية مع السعودية، حق طبيعي، ردا على استمرار القصف من قبل الطرف الآخر، في إشارة منه للسعودية، مؤكداً أنهم سيتوقفون عن قصف المواقع السعودية مقابل وقف الغارات على اليمن.
 
وقال عبد السلام إنه لا مانع لديهم أن يكون للسعودية دور مرتبط بالأمن، وأضاف أنه يجب عدم تضيع الوقت مع ممثلي السعودية في محادثات الكويت بل مع المعنيين مباشرة أي السعوديين، موضحاً أن الحوار في الكويت لم يكن مع وفد الشرعية، بل مع المجتمع الدولي.
 
وعن السلاح الثقيل، قال رئيس وفد الحوثيين، إنه يجب أن يبقى بيد الدولة التي يتم التوافق عليها، مشيراً إلى أن المبعوث الدولي ينفذ مطالب السعودية بشأن المحادثات وبات يطالب بغير ما اتفق عليه.
 
وأشار إلى أن قرار جماعته مستقل، ولا مانع لديها من التعاون، مشيرا إلى أن الطرف الآخر يريد حلاً عسكرياً للأزمة في اليمن.
 
وأكد أنه لا بد من أن يكون هناك اتفاق شامل شرط عدم تدخل السعودية في محادثات الكويت، لافتا إلى أن أي رسائل من الأميركيين لنا يجب أن يقدموها عبر العمانيين.
 
وقال بأن رفض الجانب السعودي، إخلاء سبيل، السفير أحمد علي عبد الله صالح، (نجل الرئيس السابق، وسفير اليمن سابقا لدى الإمارات)، تسبب في عرقلة اتفاق تبادل الأسرى.
 


التعليقات