جراء غرق سفينة روبيمار وسفن أخرى..
أكاديمي متخصص بعلوم البحار: بدء نفوق كائنات بحرية وظهور آثار التلوث بسواحل البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الإثنين, 17 يونيو, 2024 - 09:01 مساءً
أكاديمي متخصص بعلوم البحار: بدء نفوق كائنات بحرية وظهور آثار التلوث بسواحل البحر الأحمر

أكد استاذ جامعي في كلية علوم البحار والبيئة بجامعة الحديدة، نفوق كائنات بحرية وبدء ظهور آثار التلوث على سواحل البحر الأحمر، جراء غرق سفن تعرضت لهجمات حوثية الأشهر والأسابيع الماضية.

 

وقال الأكاديمي والدكتور عبدالقادر الخراز، في تغريدة على منصة إكس: بالأمس بدأت تظهر اثار التلوث على سواحل الخوخة بالبحر الاحمر ونفوق كائنات بحرية وتغير لون البحر وروائح كريهة".

 

 

وأضاف بأن "هذا اللي ظهر اما الكارثة هي موجودة منذ لحظة غرق الباخرة روبي مار وما تلاها من اغراق لسفن تحمل ايضا نفايات خطرة.

 

وتعرضت سفينة الشحن "روبيمار" التي تحمل أسمدة قابلة للاحتراق وتديرها شركة لبنانية مسجلة في بريطانيا، لأضرار في هجوم بالصواريخ نهاية فبراير الماضي، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم.

 

وغرقت السفينة "روبيمار"، والتي ترفع علم بيليز وعلى متنها 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم بعد أن تسربت المياه لهيكلها حيث قصفها الحوثيون الشهر الماضي.

 

وبدأ الحوثيون مهاجمة سفن في خليج عدن والبحر الأحمر في نوفمبر الماضي، ويقولون إن حملتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة المدمر والمحاصر.

 

وتعهد الحوثيون بضرب السفن الإسرائيلية والبريطانية والأمريكية وكذلك السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، ما أدى إلى تعطيل حركة المرور عبر الطريق التجاري الحيوي قبالة شواطئ اليمن.


التعليقات