تزامنا مع مشاورات مسقط.. دعوات حقوقية لكشف مصير المخفيين على رأسهم قحطان
- غرفة الأخبار الأحد, 30 يونيو, 2024 - 07:57 مساءً
تزامنا مع مشاورات مسقط.. دعوات حقوقية لكشف مصير المخفيين على رأسهم قحطان

[ الوفد الحكومي لتبادل الأسرى والمختطفين في مسقط ]

وجهت رابطة أمهات المختطفين والمخفيين قسرا، ومنظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الأحد، نداءً إنسانيا عاجلا إلى المتفاوضين في “مسقط” بالضرورة الإفراج عن كافة المختطفين والمخفيين، وعلى رأسهم “محمد قحطان” دون قيد أو شرط.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في مدينة تعز، بالتزامن مع انطلاق المفاوضات في مسقط، بين جماعة الحوثي والوفد الحكومي بشأن الأسرى والمختطفين، والتي ستستمر حتى الخامس من الشهر المقبل.

 

ودعت المنظمتان المتفاوضين في بيان مشترك إلى التحلي بالمسؤولية الوطنية والإنسانية، والعمل الجاد لإنهاء ملف المحتجزين والمخفين قسرا، وعلى رأسهم القيادي المشمول بقرار مجلس الأمن، محمد قحطان.

 

وطالب البيان بالكشف عن جميع المخفيين في جميع السجون اليمنية لدى جميع الأطراف بموجب الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، التي تنص على الحق في معرفة الحقيقة بشأن مصير المختفين قسراً، كملف إنساني غير خاضع للحسابات السياسية.

 

وقال إن عذابات المحتجزين والمختطفين وأسرهم يجب أن تكون في صدارة الأولويات، وأن هذا الملف ليس مجرد مسألة سياسية، بل قضية إنسانية تمس حياة الأفراد وكرامتهم.

 

وشدد البيان على أن تأجيل القضايا الأخرى سيعزز من فرص التوصل إلى حلول سلمية وإنسانية، مما يمنح الأمل لهؤلاء المحتجزين وأسرهم في مستقبل أفضل.

 

ودعا بيان المؤتمر الصحفي، جميع الوسطاء المؤثرين في ملف المحتجزين إلى ممارسة مزيد من الضغط على الأطراف المتنازعة للوصول إلى طريق سالك للسلام، مؤكدا أن عيون أهالي المحتجزين والمختطفين شاخصة نحو عمان، تملؤها الآمال بأن تكون هذه الجولة من المفاوضات حاسمة، وتجلب السرور إلى كل بيت يمني.

 

ودعت المنظمتان المفاوضين إلى التحلي بالمسؤولية الوطنية والإنسانية في هذه اللحظات الحاسمة، مؤمنة بقدرتهم على إحداث تغيير حقيقي في حياة آلاف اليمنيين الذين ينتظرون عودة أحبائهم بفارغ الصبر، والعمل معاً من أجل مستقبل أفضل لليمن ولكل أبنائه.

 

واليوم الأحد انطلقت جولة المشاورات بين الوفد الحكومي وجماعة الحوثي بشأن تبادل الأسرى والمختطفين، المنعقد في العاصمة العمانية مسقط برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.


التعليقات