"الرئاسي" يشترط للمشاركة في أي حوار اقتصادي مع الحوثيين تصدير النفط وتوحيد العملة
- الرياض الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 05:28 مساءً

[ مجلس القيادة الرئاسي – ارشيف ]

أعلن مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الجمعة، تمسكه بجدول أعمال واضح للمشاركة في اي حوار مع الحوثيين برعاية أممية، حول الملف الاقتصادي، مشترطا استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، والغاء كافة الاجراءات الحوثية بحق القطاع المصرفي. 


جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة  رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي، وبحضور اعضائه، عيدروس الزبيدي، سلطان العرادة، طارق صالح، عبدالرحمن المحرمي، الدكتور عبدالله العليمي، عثمان مجلي، بينما غاب بعذر عضو المجلس فرج البحسني.


وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن مجلس القيادة الرئاسي بحث تطورات الساحة الوطنية، وعلى رأسها الاوضاع المعيشية، والخدمية، والاصلاحات الاقتصادية، والمصرفية، والتهديدات الحوثية لإعادة المشهد الى مربع الحرب الشاملة.


وأضافت أن المجلس اطلع على رسالة المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ الى رئيس مجلس القيادة الرئاسي التي تضمنت طلب دعم رئيس واعضاء المجلس لإطلاق حوار برعاية الأمم المتحدة لمناقشة التطورات الاقتصادية الاخيرة، وسبل حلها بما يخدم المصلحة العليا للشعب اليمني.


وأكد المجلس بهذا الخصوص تمسكه بجدول اعمال واضح للمشاركة في اي حوار حول الملف الاقتصادي، بما في ذلك استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، والغاء كافة الاجراءات التعسفية بحق القطاع المصرفي، ومجتمع المال والاعمال. 


وأشاد المجلس، بالإصلاحات التي تقودها الحكومة والبنك المركزي اليمني من اجل تحسين الظروف المعيشية، واحتواء تدهور العملة الوطنية، وحماية النظام المصرفي، وتعزير الرقابة على البنوك وتعاملاتها الخارجية، والاستجابة المثلى لمعايير الافصاح والإمتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب.


وتعهد المجلس بمواصلة المضي في ردع الممارسات التعسفية الحوثية، مع انتهاج اقصى درجات المرونة، والانفتاح على مناقشة اي مقترحات من شأنها تعزيز استقلالية القطاع المصرفي، والمركز القانوني للدولة في العاصمة المؤقتة عدن.


وناقش مجلس القيادة الرئاسي، التهديدات الحوثية، باستئناف التصعيد العسكري واعادة الاوضاع الى مربع الحرب الشاملة، داعيا الحوثيين الى عدم الهروب من الضغوط الداخلية والشعبية، وأولوياتها المعيشية، نحو التلويح بمغامرات كارثية، واستمرار المزايدة بأوجاع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، بعد ان اثبت هذا النهج الدعائي زيفه، وفشله على مدار السنوات الماضية، في تغيير قناعات الشعب اليمني.


وحذر المجلس الرئاسي، جماعة الحوثي من العودة الى خيار التصعيد، الذي من شأنه مضاعفة المعاناة وتدمير ما تبقى من مقومات الحياة، والتفريط بالمساعي التي يقودها الاشقاء في السعودية، وسلطنة عمان لإنهاء الحرب واستعادة مسار السلام، والاستقرار والتنمية.


وأكد مجلس القيادة الرئاسي، جاهزية القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها العسكرية لردع اي مغامرة عدائية من قبل جماعة الحوثي.


التعليقات