القوات الأمريكية: دمرنا 5 مسيرات فوق البحر الأحمر ومناطق سيطرة الحوثيين باليمن
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 10:25 صباحاً
القوات الأمريكية: دمرنا 5 مسيرات فوق البحر الأحمر ومناطق سيطرة الحوثيين باليمن

[ مدمرة أمريكية في البحر الأحمر ]

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، فجر الثلاثاء، تدمير 5 مسيرات فوق البحر الأحمر والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

 

وقالت القيادة -في بيان عبر حسابها بمنصة "إكس"- "في الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 5 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، 3 منها فوق البحر الأحمر و2 فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

 

وبحسب البيان فإن الطائرات المسيرة تقرر أنها تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، يتم اتخاذ هذه الإجراءات (تدمير مسيرات الحوثيين) لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنًا".

 

 

وطبقا للبيان فإن الحوثيين شنوا هجمات متعددة على إم تي بنتلي I، وهي سفينة ناقلة ترفع علم بنما وتملكها إسرائيل وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين".

 

وقالت سنتكوم إن "الحوثيين استخدموا 3 قوارب في هذا الهجوم، زورق مسيّر واحد وقاربين صغيرين"، مشيرة إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات" لحين نشر البيان.

 

وقالت "في وقت لاحق، أطلق الحوثيون صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من منطقة يسيطرون عليها، باتجاه البحر الأحمر صوب السفينة إم تي بنتلي I، لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في هذا الوقت".

 

وجاء في البيان الأمريكي ذاته، أنه "بشكل منفصل، هاجم الحوثيون ناقلة النفط الخام إم تي كيوس لايون، وهي لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان، بواسطة زورق مسيّر في البحر الأحمر".

 

ووفق المصدر ذاته، "تسبب الزورق المسيّر في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة المساعدة، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في هذا الوقت".

 

ومساء أمس الاثنين أعلنت جماعة الحوثي، تنفيذ عمليات عسكرية نوعية استهدفت ثلاث سفن في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

 

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان على منصة إكس، إن العملية الأولى نُفذت بعدد من الزوارق والطائرات المسيرة والصواريخ البالستية واستهدفت السفينةBENTLEY I في البحر الأحمر.

 

وأضاف أن العملية الثانية استهدفت السفينةCHIOS Lion" " النفطية في البحر الأحمر بزورق مسير.

 

وأشار إلى أن العملية الثالثة نفذتها الجماعة بالاشتراك مع ما يسمى بـ "المقاومة الإسلامية العراقية" في البحر الأبيض المتوسط واستهدفت السفينةOlvia).

 


التعليقات