قتلى وجرحى بهجوم مسلح على مسجد للشيعة في مسقط
- وكالات الاربعاء, 17 يوليو, 2024 - 09:40 صباحاً
قتلى وجرحى بهجوم مسلح على مسجد للشيعة في مسقط

أعلنت سلطنة عمان، ارتفاع حصيلة قتلى حادث إطلاق نار إلى 9 بينهم شرطي و3 جناة، وإصابة 28 بعضهم أجانب، في حادثة هجوم مسلح على أحد المساجد الشيعية.

 

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بأن "شرطة عمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية أعلنت إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار التي وقعت مساء أمس الاثنين بمنطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط".

 

وأسفرت الحادثة عن مقتل 5 أشخاص وأحد رجال الشرطة ومقتل الجناة الثلاثة، وفق الوكالة.

 

كما أسفرت عن "إصابة 28 شخصا من جنسيات مختلفة، بينهم 4 أشخاص أثناء تأدية واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف"، دون تفاصيل بشأن الجنسيات.

 

وتابعت: "وتتواصل عمليات التحري والبحث والتحقيقات في ملابسات الحادثة".

 

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم، مؤكدا في بيان إن ثلاثة من أفراده نفذوا الهجوم على تجمع للشيعة في أثناء ممارسة طقوسهم السنوية"، في إشارة إلى مراسم عاشوراء.

 

وأفادت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان، بأنه "وفقا لآخر المعلومات الواردة من السلطات العمانية، استشهد 4 باكستانيين" نتيجة ما وصفته بـ"الهجوم الإرهابي الغادر على مسجد علي بن أبي طالب في منطقة الوادي الكبير بمسقط".

 

ونشرت السفارة الباكستانية في عمان مقطع فيديو دعا فيه السفير عمران علي الجالية الباكستانية في السلطنة إلى التعاون مع السلطات المحلية، وتجنب الذهاب إلى موقع إطلاق النار.

 

وقال علي: "لقد زرت ثلاثة أو أربعة مستشفيات. وبفضل الله، جميع المصابين بخير".

 

وفي وقت لاحق، أعلنت السفارة الهندية في مسقط عبر "إكس"، أن "وزارة الخارجية في سلطنة عمان أبلغت أن مواطنا هنديا فقد حياته، وأصيب آخر" في الهجوم.

 

وأوضح السفير الباكستاني عمران علي أن المسجد المستهدف هو مسجد شيعي يرتاده المغتربون من جنوب آسيا، وأن عمان تستضيف ما لا يقل عن 400 ألف باكستاني.

 

وأشار إلى أنه في الساعة 11:00 مساء، سمع إطلاق نار من المبنى المجاور للمسجد، تبعه احتجاز رهائن، إذ احتجز المسلحون مئات المصلين في المسجد.

 

وأضاف أن القوات العمانية قامت لاحقا بإطلاق سراح الرهائن، وتنفيذ عملية لتطهير المنطقة من المسلحين.


التعليقات