أقدم صدى لأسلوب "بيكاسو".. تحفة فريدة من آثار اليمن بيعت في مزاد بلندن
- غرفة الأخبار الاربعاء, 17 يوليو, 2024 - 06:37 مساءً
أقدم صدى لأسلوب

كشف الخبير في علم الآثار عبد الله محسن عن بيع قطعة من آثار اليمن في مزاد عالمي في لندن عام 2020.

 

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن القطعة عبارة عن رأس رجل من المرمر بيعت في مزاد سوذبيز الشهير في لندن، في 17 ديسمبر 2020م.

 

وبوصفه للتحفة أضاف محسن "رأس رجل من المرمر من آثار اليمن، من حوالي القرن الثاني/الأول قبل الميلاد. ذو رقبة طويلة نحيلة، ولحية قصيرة، وحاجبين محززين، وأذنين نصف دائريتين متحدة المركز، وعينان كبيرتان وزخرفة دائرية على الذقن كانت مطعمة سابقا".

 

 

وطبقا للباحث "يعد رأس المرمر من آثار اليمن مدهشاً بين مقتنيات السير جون ريتشاردسون باعتباره أقدم صدى لأسلوب بيكاسو المفضل في التجريد الهندسي للشكل البشري في مجموعة ريتشاردسون الشهيرة، يمكن مشاهدة رأس المرمر الأثري الذي كان يزين مكتبه قبل وفاته عن عمر يناهز 95 عاماً".

 

وبحسب دار المزادات: "ترك مؤرخ الفن الشهير وكاتب سيرة بابلو بيكاسو السير جون ريتشاردسون وراءه أعمالا فنية وأشياء تستحق الحياة. وبينما حصل ريتشاردسون على العديد من الأعمال أثناء سفره، كانت العديد من الأعمال الأخرى هدايا ثمينة من الفنانين الذين لا حصر لهم الذين أطلق عليهم أصدقاء".

 

ويتشرف سوذبيز بتقديم مجموعة ريتشاردسون التاريخية، التي لا مثيل لها في أسلوبها وذوقها وأهميتها، والتي تضم بين أبرز أعمالها العديد من الأعمال المهمة من رأس المرمر هذا إلى الأعمال الفنية المعاصرة من لوسيان فرويد وأوغو روندينوني".

 

وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية وزادت حدتها منذ بدء الحرب المستمرة منذ عشر سنوات، حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية في العواصم الغربية وعلى شبكة الإنترنت.

 

 


التعليقات