بورصة تل أبيب تهبط بعد تهديدات الحوثيين بالرد
- ترجمة خاصة الأحد, 21 يوليو, 2024 - 06:41 مساءً
بورصة تل أبيب تهبط بعد تهديدات الحوثيين بالرد

[ ميناء ايلات ]

كشفت وسائل إعلام عبرية أن بورصة تل أبيب سجلت انخفاضات حادة بعد تهديدات الحوثيين بالرد على الغارة الجوية الإسرائيلية في اليمن.

 

وذكرت أن تداولات الأسبوع في بورصة تل أبيب، بدأت الأحد، على تراجع الأرقام، على خلفية الضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية الإسرائيلية في اليمن، السبت، ردا على هجوم بطائرة مسيرة نفذه الحوثيون الجمعة.

 

ومع افتتاح البورصة، انخفضت أسهم توب بمقدار 1.5 نقطة، وهو ما حد من الخسائر لاحقًا لكنه ظل كبيرًا. وانخفض مؤشرا تل أبيب 35 وتل أبيب 125 بنسبة 1.1٪، وانخفض مؤشر تل أبيب 90 بنسبة 1٪.

 

وسجلت انخفاضات حادة في عدد قليل من الأسهم: انخفض سهم إليكترا المحدودة بمقدار 4 نقاط وانخفض سهم بيريون نتورك المحدودة بمقدار 4.5 نقطة.

 

تراجع سعر الشيكل يوم الجمعة بعد هجوم طائرة بدون طيار شنه الحوثيون على تل أبيب، حيث ارتفع الدولار بنسبة 0.7% مقارنة بـ 3.66 شيكل، وارتفع اليورو مقابل الشيكل بنسبة 0.25% إلى 3.98 شيكل. وتشير التقديرات في سوق الصرف الأجنبي إلى أن الشيكل سيستمر في الضعف غدًا مع استئناف التداول.

 

وفي الوقت نفسه، لم تعقد وزارة المالية بعد اجتماعات إضافية لصياغة ميزانية 2025 وسط الوضع المالي المضطرب الذي تعيشه إسرائيل خلال الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر.

 

ويقدر مسؤولو المالية أن فرص الانتهاء من اقتراح الميزانية في الأسابيع المقبلة للتصويت عليها في غضون شهرين ضئيلة.

 

ويخشى المسؤولون الاقتصاديون أن يؤدي الفشل في تقديم الميزانية في الموعد المحدد إلى خفض آخر في التصنيف الائتماني لإسرائيل مما قد يؤخر خفض أسعار الفائدة.


التعليقات