جماعة الحوثي تعلن التوصل لاتفاق مع السعودية لمعالجة بعض القضايا الإنسانية والاقتصادية
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 - 02:34 مساءً
جماعة الحوثي تعلن التوصل لاتفاق مع السعودية لمعالجة بعض القضايا الإنسانية والاقتصادية

[ وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان مع وفد الحوثيين بالرياض ]

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الثلاثاء، عن التوصل إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية لمعالجة بعض القضايا الإنسانية والاقتصادية.

 

وقال ناطق جماعة الحوثي رئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، في منشور على حسابه بمنصة "إكس"، إن الاتفاق نص على إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلاً عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة .

 

وأكد الاتفاق على استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة.

 

 

وأشار عبدالسلام إلى أن الاتفاق تضمن عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق .

 

وفي وقت سابق اليوم أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

 

وقال المكتب في بيان إن "الليلة الماضية، الاثنين 22 يوليو/حزيران، أبلغت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بأنهما اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية وفق نص مكتوب تسلمه المبعوث الأممي من الطرفين.

 

وتضمن الاتفاق عدة نقاط منها الغاء القرارات والاجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن اي قرارات او اجراءات مماثلة، استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهره والهند يومياً او بحسب الحاجة .

 

كما تضمن الاتفاق أن تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الادارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والانسانية بناء على خارطة الطريق.

 

وحسب البيان فإن الطرفين طلبا دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

 

وأشار غروندبرغ إلى الدور الهام الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق.

 

وأعرب عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند.

 

وشدد غروندبرغ على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة.

 

وفي السياق ذاته رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الصادر عن المبعوث الأممي حول الغاء القرارات الاخيرة بحق عدد من البنوك والقطاع المصرفي، واستئناف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي، وتيسيرها الى وجهات أخرى حسب الحاجة.

 

وقالت في بيان لها نشرته وكالة سبأ الرسمية إن الموافقة على القرار جاء عملا بمبدأ المرونة في انفاذ الاصلاحات الاقتصادية والمصرفية الشاملة، واستجابة لالتماس مجتمع الاعمال الوطني، وجهود الوساطة الاممية والاقليمية والدولية.

 

واعتبرت موافقتها تأتي كمدخل للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، معربة عن أملها في أن يقود الاتفاق المعلن الى تهيئة الظروف المواتية من اجل حوار بناء لانهاء كافة الممارسات الحوثية التدميرية بحق القطاع المصرفي، والاقتصاد والعملة الوطنية،و الوفاء بالالتزامات الواردة في خارطة الطريق وعلى راسها استئناف تصدير النفط.


التعليقات