بعد توجه أمريكي لتصنيفهم جماعة إرهابية بشكل أكثر صرامة.. المبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا إرهابيين
- غرفة الأخبار الاربعاء, 24 يوليو, 2024 - 08:41 مساءً
بعد توجه أمريكي لتصنيفهم جماعة إرهابية بشكل أكثر صرامة.. المبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا إرهابيين

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن جماعة الحوثي التي صنفتها الولايات المتحدة ضمن "قائمة الإرهاب" ليست إرهابية.

 

وأضاف غروندبرغ ردا على سؤال "القدس العربي" بعد انتهاء جلسة مجلس الأمن أمس الثلاثاء، أمام الصحافة حول تصنيف الحوثيين من بعض أعضاء المجلس بأنهم جماعة إرهابية، وإذا ما كانت الأمم المتحدة تشاركهم هذا الرأي "لا، نحن لا نتدخل في مثل هذه التصنيفات، نحن نتحاور مع اليمنيين. الحوثيون، أحد الأطراف اليمنية التي نتحاور معها".

 

ويأتي تصريح المبعوث الأممي بعد يوم من تصريحات للمبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، أن تصنيفا رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية أصبح قيد الدراسة بشكل متزايد لتصنيف جماعة الحوثي في اليمن جماعة إرهابية بشكل أكثر صرامة.

 

وكشف الدبلوماسي الأمريكي لشبكة إيه بي سي نيوز ترجمه "الموقع بوست" عن المزيد من الحديث عن التصنيف بموجب المنظمات الإرهابية الأجنبية، وسيكون له بعض التنازلات، مع القدرة على دعم النشاط الإنساني والتجاري في اليمن.

 

وقال ليندركينج إن الحوثيين تصرفوا بشكل واضح كمنظمة إرهابية وهو ما يطرح العديد من الأسئلة، ملمحا إلى أن قرارات بايدن في إلغاء تصنيف الحوثيين الذي اتخذه ترامب لم يكن كافيا.

 

في ذات السياق قالت نائبة رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، فريا رادي، لشبكة "إيه بي سي نيوز" إن التصنيف الإرهابي الأولي للحوثيين في يناير/كانون الثاني الماضي لم يكن له أي تأثير ملموس" على العمل الإنساني الذي تقوم به المنظمة.

 

وقالت بأنه من غير المؤكد ما إذا كان هذا سيظل الحال في الأشهر المقبلة، قائلة التصعيد المستمر في البحر الأحمر مستمر في تأخير استيراد مساعدات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى اليمن.

 


التعليقات